افاق الاردن الاقتصادي… الثلاثاء

2013 05 04
2013 05 04

 تبدأ في عمان يوم الثلاثاء المقبل اعمال مؤتمر افاق الاردن الاقتصادي الخامس “اقتصاد العالم الى اين؟” الذي تنظمه مجموعة افاق للأعلام بالتعاون مع مؤسسة تشجيع الاستثمار لبحث تحديات الطاقة والغذاء والمياه والاستثمار وانعكاسها على التنمية الشاملة.

ويعرض المشاركون بالمؤتمر على مدى يومين مجموعة من التحديات الاقتصادية المتعلقة بملفات الطاقة والغذاء والاستثمار والاسواق المالية العالمية والعربية والتحديات الاقتصادية التي تؤثر على الاقتصاد المحلي والعالمي والحلول المقترحة وفرص التنمية الشاملة.

وحسب رئيس مجموعة افاق خلدون نصير يطرح المؤتمر موضوعات ومحاور اقتصادية ومالية مفصلية تؤثر في اقتصاديات الدول وتتصل بعلاقة الاقتصاد العالمي بالديموغرافيا وواقع ومستقبل الاقتصاديات العربية في ظل الربيع العربي، والتحديات الراهنة وتأثر الاقتصادات العربية بالاقتصاديات العالمية.

وذكر نصير في بيان صحافي اليوم السبت ان المؤتمر سيطرح واقع الاستثمار في المملكة، مجالاته، والاستثمار في الاراضي والعقارات، وجدوى الاستثمار، والبيئة الاستثمارية الاردنية، والطاقة والمياه ومستقبل الدول المصدرة والمنتجة للنفط، والغاز الطبيعي ومصادر الإنتاج للأعوام المقبلة، والبدائل للاستثمار في النفط والغاز الطبيعي، وإدارة أزمة المياه في الأردن تحت ضغوط الربيع العربي، اضافة الى الاقتصاد الاردني وارتباطه بالاطار الاقليمي والعالمي.

واشار رئيس المجموعة الى ان المشاركين سيطرحون موضوع الأمن الغذائي، وكيفية ضمان الأمم لامنها الغذائي، وكمية الغذاء والمؤثرات عليه وهيكلة الاسواق، واستراتيجيات الحكومات برسم سياسيات المحافظة على الأمن الغذائي، اضافة الى أسعار الوقود وعلاقتها بالغذاء، وتأثيرات الأمن الغذائي على استقرار الدول، وواقع وتطلعات الاستثمار الاسلامي، وهيكلة الاسواق، واستراتيجيات الحكومات برسم سياسيات المحافظة على الأمن الغذائي، اضافة الى موضوعات الشفافية والامان في اسواق المال وركائز نجاح الاستثمار فيها.

ويهدف المؤتمر الى المساهمة في تفعيل الحراك الاقتصادي المحلي في ظل الظروف الدولية والعربية المتباينة، وما تشهده الساحة الاردنية من تطورات اقتصادية هامة. وكذلك البحث عن الاقتصاد الامن ومستقبل العناصر الاقتصادية الرئيسية والتعرف على التحديات الاقتصادية وبخاصة ما يتعلق بالطاقة والغذاء والاستثمارات العامة والخاصة والاسواق المالية العربية والعالمية.

وتنظم المجموعة على هامش المؤتمر ورشة حول ركائز الاستثمار في أسواق المال، تتناول موضوعات تتعلق بالاستثمار في الأسواق المالية وآليات تحليل ودراسة الأسواق وإدارة المخاطر والإدارة النفسية وتطبيق الخيارات الثنائية كجزء من إدارة المخاطر”.