افتتاح المعرض الرابع لمنتجات الزيتون

2015 03 24
2015 03 24

IMG_9861 IMG_9862 عمان- صراحة نيوز – افتتح وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي اليوم الثلاثاء المعرض الرابع لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا (جوتكس 2015) الذي تنظمه الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون (جوبيا) بالتعاون وزارة الزراعة وغرف صناعة وتجارة عمان وصناعة الزرقاء ونقابة اصحاب المعاصر.

واكد الدكتور الزعبي أهمية قطاع الزيتون الذي يعتبر احد أهم القطاعات الزراعية في المملكة وركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومدخلا لمكافحة الفقر والبطالة ما جعله محط اهتمام الحكومة، مشيرا الى أن الوزارة نفذت العديد من المشاريع التي قدمت البنية التحتية الزراعية وساهمت بزيادة مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون من خلال تقديم الدعم المادي والفني لاستصلاح الأراضي وزراعتها بالأصناف المختلفة.

وقال رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون (جوبيا) فياض الزيود ان عددا من الشركات المنتجة والمصدرة لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا المرتبطة بها تشارك في المعرض الذي يستمر 3 أيام، وتمثل الأردن وايطاليا والمانيا وتركيا وفرنسا.

واشار الزيود الى ان المعرض الذي يعقد للمرة الرابعة يهدف الى زيادة الوعي العالمي بمزايا زيت الزيتون الأردني وعرض منتجات عالية الجودة بمواصفات تضاهي الأصناف العالمية.

وأضاف: بما أن إنتاج الزيتون في الأردن أقل نسبيا بالمقارنة مع البلاد المنتجة الرئيسة مثل اسبانيا وتونس يجب العمل على زيادة القيمة التصديرية للمنتج وذلك من خلال مراحل التصنيع والتغليف، وهذه القيمة المضافة تستفيد منها العمالة الأردنية والصناعات المحلية الأخرى التي تدخل في مراحل الإنتاج المختلفة”، لافتا الى أن المعرض سيتضمن بالإضافة إلى عرض منتجات الزيتون آخر تكنولوجيا الإنتاج.