افتتاح اليوم العلمي الأول لتكنولوجيا المعلومات في القوات المسلحة

2012 12 27
2012 12 27

افتتح صباح اليوم الأربعاء في معهد تدريب تكنولوجيا المعلومات اليوم العلمي الأول لتكنولوجيا المعلومات الذي نظمته مديرية تكنولوجيا المعلومات في القيادة العامة للقوات المسلحة بمشاركة إدارة البحث الجنائي في مديرية الأمن العام وبرنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال مندوب القيادة العامة للقوات المسلحة مدير تكنولوجيا المعلومات العميد المهندس عاطف سليمان البخيت الذي افتتح الفعاليات إن ما حققته القوات المسلحة الأردنية من قفزات نوعية في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في ميادين العمل المختلفة انعكس إيجابا على إنجازات القوات المسلحة الواسعة بمختلف عناصرها.

وأشار الى أن الانجازات التي تحققت على صعيد حوسبة القوات المسلحة تعد مؤشرا واضحا على النهج السليم للقيادة العامة في إرساء الحوسبة على اسس علمية سليمة في خطوة نحو الوصول الى منظومة الجيش الإلكتروني .

وبين العقيد محلل أنظمة قاسم حسين ابو الرب الدور الذي تضطلع به مديرية تكنولوجيا المعلومات في القوات المسلحة المتمثل باستخدام تكنولوجيا المعلومات وتسخيرها على نحو فعال لتطوير وإدارة وتلبية احتياجات قواتنا المسلحة في مختلف المجالات والعمل على مواكبة اي تطوير وتحديث في هذا المجال وخاصة فيما يتعلق بتصميم وبرمجة وتحليل ومتابعة الانظمة وإدامتها وتطويرها والعمل على تأسيس نظام محوسب للأسلحة والآليات العسكرية ونظام الاجتماعات المرئي والقاعات والغرف المغلقة بالاضافة الى العمل على إيصال خدمة الانترنت عن طريق شبكة فايبر اوبتك (Fiber Optic) خاصة بالقوات المسلحة .

وتحدث مندوب إدارة البحث الجنائي في مديرية الأمن العام الرائد الرواشدة عن الجرائم الألكترونية وأثرها الخطير في المجتمع مؤكدا ضرورة خلق بيئة إلكترونية آمنة تتيح لمستخدمي التكنولوجيا والانترنت الشعور بالأمان وبما يحافظ على خصوصيتهم وحقوقهم عبر نشر الوعي والثقافة الأمنية الإلكترونية في المجتمع.

ولفت الى دور مديرية الأمن العام في استحداث قسم الاسناد والتحقيق الفني في إدارة البحث الجنائي ومهمته متابعة الجرائم الإلكترونية وقضايا الاحتيال الإلكتروني والابتزاز والتشهير والاستغلال الجنسي عبر شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وسرقة البريد الالكتروني والربح غير المشروع وجرائم الملكية الفكرية.

وبينت مندوبة برنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منال جرار دور البرنامج في تقديم الخدمات لكافة الشرائح المجتمعية فيما يتعلق بدور المؤسسات الحكومية وأهم الأعمال التي تضطلع بها عبر توفير قناة الكترونية موحدة لنشر أهم الانجازات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية.

وأضافت أن برنامج الحكومة الالكترونية يشارك بصفة دورية في عرض إنجازات البنية التحتية والخدمات منذ عام 2003 ولغاية الآن والتي يستفيد منها قطاعا الأعمال والمؤسسات الحكومية إضافة الى المواطنين.

وحضر الفعاليات عدد من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وموظفي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.