افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي لجمعية أطباء العيون

2015 05 07
2015 05 07

0635665453072440000صراحة نيوز – افتتحت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، اليوم الأربعاء، المؤتمر الدولي الثاني عشر لجمعية أطباء العيون الأردنية الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لطب العيون ومجلس الشرق الاوسط وأفريقيا لطب العيون والجمعية العالمية لطب عيون الاطفال والحول وبمشاركة الجمعية الأردنية لفاحصي البصر.

وأكدت سموها, خلال افتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام, اعتزازها بالخطوات التي أسهمت في تقليل أعداد المصابين بفقدان البصر ومنها بنك العيون الوطني وارتفاع أعداد المتبرعين بالقرنيات.

واعتبرت بحضور وزير الصحة الدكتور علي حياصات ومدير الخدمات الطبية الملكية اللواء طبيب خلف الجادر، أن أمراض العيون قضية صحية في المقام الاول، لكن لها ابعادها الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت سموها, أهمية عامل التوعية الصحية للوقاية من أمراض العيون, بالإضافة لمضاعفة الجهود لتجنيب الكثيرين الاصابة بهذه الامراض.

ويناقش المؤتمر، الذي يشارك فيه 92 محاضرا يمثلون 24 دولة عربية واجنبية من بينهم 36 محاضرا اردنيا، اخر المستجدات في طب العيون كامراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي, وأمراض محجر العين وجراحة تجميل العين, وأمراض العين العصبي وإصابات الحوادث والتهاب المشيمة اورام العين, وامراض وجراحة القرنية, بالإضافة إلى جراحة الساد, والزرق وأمراض و جراحة طب عيون الاطفال والحول.

من جانبه، اكد نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابوحسان الدور الهام الذي تقوم به الجمعيات الطبية في نقابة الاطباء على صعيد التعليم الطبي المستمر واطلاع الاطباء على احدث ما توصل اليه العلم الحديث في مختلف الاختصاصات الطبية.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور فيصل فياض، ان انعقاد هذا المؤتمر بهذا الزخم الكبير من المحاضرين الاردنيين والعرب والاجانب اكبر دليل على ان هذا البلد هو عنوان لنهضة علمية مستمرة تحت الرعاية الهاشمية.

بدوره قال رئيس جمعية اطباء العيون الاردنية العميد الطبيب عصام البطاينة ان تخصص طب العيون في الاردن من التخصصات الرائدة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور معاوية البدور ان المؤتمر يتناول آخر المستجدات العلمية في 9 تخصصات فرعية في طب وجراحة العيون، بالإضافة الى موضوع اصابات الحوادث للعين ومحجرها والموضوعات المخصصة لأطباء العيون.

من جهته اشاد رئيس مجلس الشرق الاوسط وأفريقيا لطب العيون الدكتور احمد الاحمد بالتعاون القائم بين المجلس وجمعية اطباء العيون الاردنية، وبالمستوى الطبي المتميز الذي تتمتع به المملكة، لاسيما اختصاص طب العيون.

واعتمد المجلس الطبي الاردني المؤتمر بواقع 18 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر.

وتعقد ضمن فعاليات المؤتمر 15 ورشة عمل متخصصة، كما تشتمل فعالياته خمس جلسات علمية للجمعية الأردنية لفاحصي البصر، تشتمل على 39 محاضرة، تتناول العدسات اللاصقة والقرنية وجراحة الساد وعمليات تصحيح النظر ومشاكل النظر عند الاطفال، وورشة عمل حول تدني الرؤية.

وافتتحت سمو الاميرة بسمة معرضا طبيا يقام على هامش المؤتمر بتنظيم شركة وادي الاردن تشارك به 40 شركة عارضة تشمل المعدات والتجهيزات الطبية والادوية المتعلقة بأمراض وجراحة العيون.