افتتاح مؤتمر الخطاب النقدي الدولي الثالث في جامعة آل البيت

2016 10 18
2016 10 18

ghالمفرق- صراحة نيوز – افتتح رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الدكتور سالم العون فعاليات مؤتمر الخطاب النقدي الدولي الثالث الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة، بعنوان “الخطاب الادبي في العصر الجاهلي: الرؤى والتجليات “.

واكد العون، ان الجامعة ستبقى داعمة للانشطة العلمية الهادفة الى تمكين اللغة العربية وتطوير اساليب البحث فيها والتعريف بالأدب العربي الغني. واوضح ضرورة مواصلة الدعم للمؤتمرات الناجحة في اللغة والادب لأيماننا بأن اللغة العربية عنوان العروبة ورمز حضارة المسلمين، وان واجبنا اتجاهها يتجاوز الدعم بل غرس روح الاعتزاز بهذه اللغة الخالدة التي اضيئت بها الحياة العلمية.

وبين عميد الكلية الدكتور حسن الملخ، ان هذا المؤتمر اتخذ الرؤى والتجليات عنواناً له وإطاراً نحو أدب ما قبل الاسلام، لأن هذا الأدب وثيقة شاهدة على صحة النسيج اللغوي للخطاب القرآني المعجز في تشكل الصورة اللغوية للامة.

وقال الدكتور فيصل ابو الطفيل من جامعة القاضي عياض في كلمة المشاركين، ان النصوص الجاهلية في عصرنا الحديث تمثل عودة الى اصولنا المتجذرة في التاريخ لأكثر من اربعة عشر قرنا،ً وهي بمثابة جسر مشيد يسعفنا في التواصل مع ينابيع البراءة الاولى فهو جمع الى جانب فراسته وفروسيته كثيراً من المناقب والمعالي.

واشار نائب رئيس الجامعة لشؤون الادارية الدكتور محمد الدروبي ان هذا النوع من الادب العربي له أثره البالغ في تشكيل الأطر النقدية العربية التي تدين بكثير من اساسياتها ومنطلقاتها للنص الجاهلي الذي ملأ الافق وشغل الدارسين فأزدحمت دراساتهم حوله وتشعبت اهتماماتهم به.

ويناقش المؤتمر الذي تستمر جلساته يومين على موضوعات، من ابرزها معالم الابداع الادبي في الخطاب الجاهلي والحضور التقني والاساليب الفنية واسئلة النص الادبي الجاهلي في ضوء المناهج النقدية الحديثة والتلقي القديم والحديث وقراءة النص الجاهلي.