افتتاح مؤتمر “حوار الحضارات والثقافة ” الدولي في الطفيلة التقنية

2016 04 26
2016 04 26

_DSC5255الطفيلة – صراحة نيوز – هالة الشحاحدة نظمت عمادة كلية الآداب اليوم المؤتمر الدولي المحكم “حوار الحضارات والثقافة ” للعام الثاني على التوالي برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية بالوكالة الدكتور فواز الزبون وبحضور الدكتور خالد خليفات نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمشاركة عدد من الدول العربية من مصر،الجزائر،السودان،عمان،المغرب،العراق بالاضافة للأردن في قاعة البوتاس في الجامعة .

ويأتي تنظيم المؤتمر إنسجاما مع رسالة عمان التي تدعو إلى الحوار وتقبل الرأي والرأي الآخر، وتكمن أهميه تنظيم المؤتمر تزامنا مع الشرخ الثقافي في أسس الحوار الفكري والثقافي.

وأشار رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور فواز الزبون إلى الدور الذي تقوم به الجامعة في صياغة أسس الحوار الإنساني المنبثق من القيم المستقاة من كافة الديانات والمذاهب والثقافات ، مستذكرا الدور الذي يقوم به الملك عبدالله الثاني بن الحسين في صياغة حوار الشعوب والثقافات للوصول إلى الأمن والسلم العالميين .

وبين أن الحوار وسيلة حضارية ناجحة لحل المكشلات والنزاعات ، وأن الحضارة الإسلامية قادرة على التحاور مع الآخر في كافة المجالات والقضايا ، وإنه الطريق الأمثل للسلام ، فيما دور هام للمؤسسات المؤثرة في صياغة ثقافة الفرد والمجتمع بما يعزز اللحمة الإنسانية مؤكدا على دور محوري للمؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية التي يجب أن تسهم في تعزيز الروابط لتحقيق الهدف المنشود لاسعاد البشرية.

_DSC5173من جانبه أكد رئيس المؤتمرعميد كلية الآداب الدكتور رائد جرادات على أهمية بناء العلاقات الإنسانية وفق أسس الحوار البناء التي تفتقدها منظومة العلاقات الدولية السائدة بين الدول والشعوب . مضيفاً أن الحوار يعطي للاختلاف بعداً إنسانيا يضعه في شكله الطبيعي ليكون رحمة وخيراً للبشرية واستمراريتها.

وألقى الدكتور امحمد غزوان من الجزائر نيابة عن المشاركين كلمة أشاد فيها بجهود الهاشميين التي أفضت إلى إرساء أجواء الأمان والاستقرار في الأردن وعن جهود جلالة الملك عبد الله الثاني في ترسيخ قيم التسامح والأمن والسلم في العالم .

فيما دعا الدكتور أسامة حسن عايش من جامعة إربد الأهلية إلى إمعان النظر في نظرية اقرا القرآنية لندرك أن الاسلام بعقيدته وثقافته وحضارته فكر معولم يعلي من قيمة الإنسان وقدسية الكلمة.

وحضر المؤتمر عدد من مسؤولي محافظة الطفيلة والجامعة وحشد من الطلبة .