افتتاح متحف حابس باشا المجالي

2014 06 10
2014 06 10
164عمان – صراحة نيوز – افتتح رئيس الوزراء الاسبق احمد اللوزي اليوم الثلاثاء متحف المشير حابس المجالي متزامنا مع احتفالات المملكة بيوم الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

ويضم المتحف مقتنيات عسكرية وأسلحة استخدمها المشير المجالي في العديد من المواقع التي تقلدها في حياته العسكرية اضافة الى مقتنيات خاصة ومجسمات تمثل مواقع المعارك التي قادها على ثرى فلسطين ضد الجيش الاسرائيلي.

وقال اللوزي خلال رعايته الحفل الذي حضرته كوكبة من رجالات الوطن والمواطنين، واقيم في آخر بيت سكنه المرحوم المجالي قبل وفاته، “صباح الخير ياحابس، صباح الخير يا فارس الفرسان، صباح الجيش، وصباح الخير يا يوم الجيش وجميع الاعياد الوطنية، فحقيق للاردن ان يفرح وان يعتز بتاريخه وتاريخ الثورة العربية الكبرى وجيشه المصطفوي، أما فارس الفرسان فهو بطل باب الواد في عام 1948 وهو الطريق الوحيد الى القدس من جميع سواحل فلسطين المحتلة”.

وقال امين عمان عقل بلتاجي: في هذا اليوم الوطنيّ الأغر، الذي يحتفلُ فيه الأردن بعيدِ جيشِه الباسل، حامي الوطنَ وسياجَه المنيع، الجيشُ العربي المصطفوي، الذي حملَ منذُ يومِه الأولِ اسمِ أمّته العربية، وكان منذُ يومِه الأول منذوراً لنجدتِها والدفاعِ عن قضاياها العادلة، اخترنا أن يكونَ احتفالُنا بالعيد، خاصاً ومميزاً وذا دلالة، بأن نحتفلَ فيه بافتتاحِ متحفِ المشيرِ حابس المجالي، الذي يروي قصةَ حياةِ المشيرِ الشخصيةِ والعسكرية، ويعرضُ جانباً من نبوغِهِ العسكري وبطولاتِه ومآثره، ففي تزامنِ المناسبتين معنى عميق، فالمشيرُ حابس المجالي يرحمُهُ الله، هو صاحبُ البطولاتِ العسكريةِ الخالدة التي يتغنّى بها الأردنيون، وسيظلُ أبداً أحدَ رموزِ الجيشِ العربي الكبار.

ودعا امين عمان المواطنين لزيارةِ المتحفِ والتعرفِ على محتوياتِه، مشيرا الى أن الأمانة ستعملُ على تيسيرِ تلكَ الزياراتِ وتهيئةِ ما يلزمُ لاستقبالِ الزائرين واطلاعِهم على مرافقِ المتحفِ ومحتوياتِه.

وقال رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري: نحتفي اليوم لنكرم قامة من قامات الوطن، هو صاحب الذكرى الطيبة المشير حابس المجالي وبهذه المناسبة نستذكر سيرته العطرة لنقول ان هذا الرجل أدى واجبه وهو رمز وطني عالي الشأن.

وقال الفريق اول الركن المتقاعد خالد جميل الصرايرة: ان انشاء هذا المتحف يحمل اسم حابس المشير؛ الرمز الوطني والمنارة ليبقى راسخا في اذهان الشباب خاصة ممن لم يعرفوا حابس او يعاصروه كي يستطيعوا معرفة رموز الوطن الذين انجزوا وقدموا وكان نتاجه كل ما ننعم به اليوم من أمن وتقدم وازدهار.

وقال الوزير الاسبق والشاعر حيدر محمود في كلمة وشحها ببعض أبيات الشعر الجميلة التي تغنت بصاحب المتحف والمناسبة، مؤكدا فيها ان ارض فلسطين جبلت بقوافل الشهداء من الجيش الاردني ومن المناضلين الاردنيين.

وعن آل المجالي قالت الوزير المفوض سجى سطام المجالي ان اليوم هو عزيز علينا جميعا بما يحمل من مناسبات تمثل عيد الثورة العربية الكبرى وعيد الجيش ويوم جلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش؛ فمنذ تولي جلالته سلطاته الدستورية توالى البناء والتطوير على ما تم انجازه في عهد الحسين الباني رحمه الله.

واضافت المجالي ان القوات المسلحة كانت شعلة الوفاء وانموذجا في التضحية والبناء في سبيل الوطن والملك؛ ففي هذا اليوم اتشرف وعائلتي بان ارفع الى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بالمباركة بكل الاعياد الوطنية وافتتاح متحف جدي المشير حابس في بيته، بيت العز والكرم والتضحية، بيت حابس الاردني الاصيل الذي ما تخلى يوما عن قضيته وما زاغ بصره عن هدفه وقضيته مهما كلفه الثمن.

وقال ضابط الارتباط مابين الديوان الملكي العامر وامانة عمان مصطفى الشوبكي: لقد عقد اول اجتماع لانشاء المتحف في 15 كانون الثاني عام 2012 لتتضافر بعدها الجهود مابين الديوان الملكي العامر والقوات المسلحة الباسلة وامانة عمان.

وقال مسؤول المتحف مهند غازي المجالي: لقد جاءت المكارم الملكية السامية لتكون بيوت العز والكرم متاحف تستذكر رموز العطاء ورجالاتها بمختلف الميادين ومنهم المشير حابس المجالي، مشيرا الى ان المتحف سيعمل مع امانة عمان على صياغة عدد من البرامج خلال الايام المقبلة لتضيء هذه البرامج ما قدم الرموز الاوائل في سبيل الوطن وقيادته الهاشمية.

وفي نهاية المناسبة جال الحضور في ارجاء المتحف واطلعوا على مقتنياته.

165

166
167
168
169