افتتاح مخيم الازرق للاجئين السوريين الاربعاء

2014 04 28
2014 04 28

449 المفرق – صراحة نيوز –  أعلن المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن علي بيبي انه سيتم افتتاح مخيم الازرق للاجئين السوريين بشكل رسمي يوم الاربعاء المقبل برعاية وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ووزير الداخلية حسين المجالي .

ولفت بيبي  الى ان انشاء المخيم الجديد جاء بجهود الحكومة ممثلة بإدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بهدف التخفيف من الضغط الكبير على مخيم الزعتري الذي وصل الى طاقته القصوى، مشيرا الى استكمال الاستعدادات لبدء استقبال اللاجئين السوريين الجدد .

وبين بيبي ان القدرة الاستيعابية للمخيم الجديد تصل الى 130 الف لاجئ سوري، لافتا الى انه تم تجهيز المرحلة الاولى لبناء 5 الاف مسكن لاستيعاب 15 الف لاجئ وذلك من خلال تامين جميع احتياجات اللاجئين السوريين من الخدمات الايوائية والانسانية المطلوبة والتي تسعى المفوضية جاهدة على توفيرها .

واشار الى ان المخيم صمم ضمن احدث المواصفات العالمية من خلال تقسيم المخيم الى قرى صغيرة بهدف تسهيل تقديم الخدمات الانسانية والايوائية للاجئين ، موضحا انه تم توفير المياه والمدارس وملاعب واسواق تجارية داخل المخيم حيث سيتم منح اللاجئين مبلغا نقديا يمكنهم من شراء حاجياتهم من تلك الاسواق وبما يسهم في تحسين الوضع المعيشي والاجتماعي لهم .

واكد بيبي ان مخيم الازرق الجديد سيكون فقط لإيواء اللاجئين السوريين الجدد والذين يعبرون لداخل الاراضي الاردنية عبر المنافذ غير الشرعية باتجاه مركز رباع السرحان المخصص لاستقبال اللاجئين السوريين الجدد ومن ثم نقلهم الى مخيم الازرق، مشيرا الى انه لن يتم نقل اي لاجئ من مخيم الزعتري الى مخيم الازرق الا ضمن ظروف إنسانية ودراسات مسبقة.

وأوضح ان المخيم الجديد تم استحداثه على ضوء تزايد اعداد اللاجئين السوريين الذين يصلون يوميا الى الاراضي الاردنية وخصوصا من المناطق السورية التي تشهد ظروفا امنية صعبة في الداخل السوري .

وتطرق الى جهود الاردن المستمرة في عملية فتح حدوده واستقبال اللاجئين الهاربين من اعمال العنف الامر الذي يتطلب من جميع دول العالم والمنظمات الدولية لمساعدته لمواجهة تداعيات الازمة السورية التي اثرت سلبا على العديد من القطاعات والخدمات والبنى التحتية في المناطق التي تشهد تواجدا كثيفا للاجئين السوريين .