افتتاح مخيم مريجيب الازرق بـ 3250 وحدة سكنية

2014 03 30
2014 03 30
768

المفرق – صراحة نيوز – قالت المفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن ان افتتاح مخيم مريجيب الازرق يعزز الالتزام المستمر للأردن لحماية الأشخاص الفارين من العنف في سوريا.

واضاف بيان صادر عن المفوضية اليوم الاحد انه مع عبور حوالي 600 لاجئ سوري الحدود الأردنية يومياً ومع ملاحظة ازدياد أعداد القادمين الجدد بمعدل 50%، وافقت الحكومة على افتتاح مخيم ثالث للاجئين السوريين في المملكة في 30 نيسان لعام 2014.

وتستعد مديرية شؤون اللاجئين السوريين (SRAD) ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى لافتتاح المخيم الجديد خاصة أن مخيم الزعتري قد استنفذت مساحته.

واشار البيان الى الجهات المشاركة في تقديم الخدمات والمساعدة لحماية اللاجئين السورين في مخيم الازرق اضافة الى وزارات الداخلية ولأشغال العامة والإسكان والصحة، وغيرها من الجهات والمنظمات الداعمة.

واوضح البيان الى ان إنشاء مخيم الأزرق جاء استناداً إلى التجارب المستفادة من مخيم الزعتري وباستخدام نهج تخطيط اجتماعي كأساس للحفاظ على العادات والتقاليد السورية إلى أقصى حد ممكن، وانه سيتم توفير الحماية وخدمات الإغاثة في أربعة مجالات متميزة في المخيم من اجل تسهيل وصول اللاجئين السورين داخل المخيم .

وتقدر القدرة الاستيعابية لكل منطقة ما بين 10 الاف و15 الف شخص، ولكل منطقة مركز المجتمع الخاص بها، ومركز صحي للخدمات الأولية وشرطة مجتمعية ومساحات صديقة للطفل والمرأة وملاعب رياضية ومدارس اطفال.

وتكمل المنظمات الإنسانية تحضيراتها الأخيرة لافتتاح المخيم، مبينا ان هناك ثلاثة الاف و250 وحدة سكنية، وقد تم تجهيز مرافق للمياه والصرف الصحي كافية لما يقارب 30 الف شخص ويجري حاليا ًاختبار نظام توزيع المياه وقد تم تجهيز مكاتب الشرطة والكوادر الخاصة بها.