افتتاح مركز نموذجي للتوليد وحديثي الولادة في مستشفى الجامعة الأردنية

2013 04 16
2013 04 16

انضم سفير الولايات المتحدة ستيوارت جونز ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج إلى رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة ومدير مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور أحمد التميمي اليوم لافتتاح اقسام النسائية والتوليد وحديثي الولادة المحدثة في مستشفى الجامعة الأردنية. ويذكر أن بناء هذا المركز النموذجي قد تم بالتعاون ما بين الجامعة الأردنية ومشروع دعم النظم الصحية الثاني الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي يدعم جهود الأردن لضمان توفر خدمات الأمومة الآمنة عالية الجودة في القطاع الصحي في الأردن وبهدف خفض معدل وفيات الأمهات والأطفال .

وعلق السفير جونز قائلا، ” من خلال الشراكة المتينة بين الولايات المتحدة والحكومة الأردنية  وبالتعاون  والعمل مع كوادر المستشفيات نجحنا  في تطوير وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية وبشكل خاص الخدمات الخاصة بأقسام النسائية والتوليد والخداج والطوارئ.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى الجامعة الأردنية هو مستشفى جامعي تعليمي ريادي في المملكة الأردنية الهاشمية ويرتاده العديد من طلاب الطب وكذلك الخريجين الراغبين بالتعلم والتدريب، ويعتبر كذلك مستشفى تحويلي للعديد من الحالات عالية الخطورة من مستشفيات القطاع العام والخاص.

واضاف الأستاذ الدكتور أحمد التميمي “ان تحديث اقسام النسائية والتوليد وحديثي الولادة سوف يساهم في تطوير قدرات المستشفى و العاملين به كونه مؤسسة تعليميه تهدف الى الارتقاء بالخدمات المقدمة للأمهات والاطفال حديثي الولادة.”

لقد بدأ العمل في مستشفى الجامعة الأردنية على بناء وتحديث  اقسام  النسائية والتوليد  وطوارئ التوليد والخداج في كانون الثاني 2012 بكلفة اجمالية تقدر بـ6 مليون دولار، وانتهى في كانون أول 2012 حيث بلغت مساحة المبنى الجديد  6,700 متر مربع  في حين كانت مساحة القسم القديم لا تتجاوز 2,800 متر مربع  كما تم تجهيز المبنى الجديد، بأحدث المعدات الطبية والأثاث.

ويذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أطلقت مشروع دعم النظم الصحية الثاني ومدته خمسة سنوات، بميزانية مقدارها 73.5 مليون دولار في أيلول عام 2009 بالتنسيق مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية لدعم النظام الصحي والرعاية الصحية في الاردن