افتتاح مصنع تركي في المفرق برأسمال 75 مليون دولار

2014 04 29
2014 04 29

458المفرق – صراحة نيوز – افتتح وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني و وزير الاقتصاد التركي نيهاد زيبكجي اليوم في محافظة المفرق، مصنع شركة كيبار التركية برأس مال مقداره 75 مليون دولار.

ويقوم المصنع بتصنيع اسقف وجدران عازلة من مادتي البولي اوريثان والصوف الحراري التي توفر بدورها طبقة عازلة للحرارة ومقاومة للنيران اضافة الى تصنيع أغطية عازلة داخل مستودعات التخزين والتبريد .

وياتي افتتاح هذا المصنع ضمن فعاليات الزيارة التي يقوم بها الوفد التجاري التركي الى المملكة.

وقال الدكتور الحلواني إن العلاقات الأردنية التركية تشهد تطورا كبيرا خاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى تركيا اخيرا وما شرعته هذه الزيارة من أفاق أمام المستثمرين الأتراك في الأردن.

وأضاف خلال حفل الافتتاح، بحضور العديد من الاقتصاديين الأردنيين والأتراك ان العلاقات الأردنية التركية تكللت باتفاقية التجارة الحرة التي ابرمت بين الجانبين عام 2011 .

وأوضح الحلواني الميزات الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وخاصة موقعه الجغرافي المتميز بين دول المنطقة، مشيرا الى أن الأردن يعد البلد الوحيد الذي يتمتع باتفاقيات تجارة حرة مع دول اقتصادية عالمية مؤثرة من بينها الولايات المتحدة وكندا.

وبين الحلواني أن حجم التبادل التجاري بين الأردن و تركيا بلغ 850 مليون دولار، لافتا الى أن الأردن يتطلع الى جذب المزيد من الاستثمارات التركية في جميع المجالات.

من جهته قال الوزير التركي إن هذا المصنع يعتبر باكورة الاستثمارات التركية في الاردن، مضيفا ان مشروعا كبيرا سينفذ مع الأردن سيتم الافصاح عن تفاصيله في الوقت المناسب.

وأكد أن حجم الاستثمارات بين البلدين سيرتفع الى 2 مليار دولار خلال العامين المقبلين، واعدا بأن المستقبل سيكون أفضل بخصوص مستويات التعاون التركي الأردني في المجالات الاقتصادية.

وقال مديرعام شركة كيبار الصناعية علي كيبار إن الشركة بدأت في تشغيل مصنعها في المفرق على مساحة تبلغ 65 الف متر مربع اضافة الى 10 الاف متر مربع مساحة داخلية.

يذكر انه تم وضع حجر الأساس لهذا الاستثمار في بداية عام 2012 ، ويشكل اعلى مستوى خط انتاج في هذا المجال في الشرق الأوسط وبطاقة انتاجية تصل الى 4.5 مليون لكل متر مربع.

يشار الى أن الصادرات الاردنية الى تركيا تبلغ 100 مليون دولار سنويا، فيما يبلغ حجم الواردات من تركيا نحو 55.3 مليون دولار سنويا.