افتتاح معرض المرأة “الامازون اليونانية” لفن الحلي الحديث

2014 02 11
2014 02 11

118 عمان – صراحة نيوز افتتحت الفنانة التشكيلية هند ناصر بحضور الشريفة نوفة بنت ناصر معرضا فنيا في جاليري 14، اليوم تحت عنوان ” المرأة “الامازون اليونانية” لفن الحلي الحديث”للفنانة القفقاسية “ايلا كرايفا”.

واشتمل المعرض اعمالا من النحت على الخشب الابوني من خشب غابات افريقيا الاستوائية النادر تضمنت 33 قطعة فنية مميزة.

واكدت الفنانة التشكيلية هند ناصر” لبترا” اهمية هذا المعرض الفني الاول للفنانة القفقاسية في الاردن الذي يسهم بنقل رسالة ذات طابع رمزي ويحمل هما انسانيا بحتا.

وأضافت ان الفنانة “ايلا كريفا” من الفنانات المعاصرات المتميزات وان معرضها احتوى على قطعا من الحلي غير التقليدية باسلوب حديث ومعاصر.

وبينت الشريفة نوفة بنت ناصر اهمية المعارض الفنية في نقل رسالة حضارية ذات طابع انساني راق وتسهم في الترويج والتسويق للأردن كبلد للحضارات القديمة ومهد الاديان.

واضافت ان الفنانة “كرايفا” استقت افكارها وتصاميمها من جذورها القفقاسية حيث ولدت وترعرعت، ومن تنقلها المستمر ما بين جنوب شرق اسيا وجنوب افريقيا والان في الاردن.

من جهتها اكدت الفنانة “ايلا كرايفا ” اهمية اقامة معرضها في الاردن كونها من العواصم الثقافية المميزة.

وبينت انها استعملت في تصاميمها مادة خشب الابوني النادر من غابات افريقيا الاستوائية مشكلة منها قطعا فريدة لها دلالات ورموز وزخارف تعيد الى الذاكرة حضارة السهوب والهضاب لسكان مناطق القفقاس.

واضافت ان القبائل من ذوي الاصول الفارسية منذ القرن الثامن قبل الميلاد عاشت حياة البداوة والغزوات وحاربت في تلك السهوب حيث اجاد رجالها ونساؤها ركوب الخيل وبرعوا في الحرب مشيرة الى ان هذه القبائل غنمت الكثير من الذهب من هذه الغزاوات واستعملته في صنع الحلي بمختلف اشكالها وفي زينة الملابس.