اقامة اول قداس احتفالي في ام الجمال السبت

2014 06 11
2014 06 11

2عمان – صراحة نيوز – تقيم وزارة السياحة والاثار ، بالتعاون مع مطرانية اللاتين في عمّان، يوم السبت المقبل يوم زيارة وصلاة إلى موقع أم الجمال التاريخي بغرض التعريف بأهمية هذا الموقع التاريخية والدينية.

وسيقيم القداس الإلهي مطران اللاتين في الأردن المطران مارون لحّام، بمشاركة لفيف من الكهنة وأبناء الكنائس المسيحية من محافظات المملكة.

وقال مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، إن الصلاة في ام الجمال لاول مرة تاتي في أعقاب زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى الأردن في 24 و 25 أيار الماضي، التي القت الضوء على مواقع السياحة الدينية المسيحية في الأردن، ولا سيما موقع معمودية السيد المسيح المغطس الذي زاره قداسته.

واضاف ان أم الجمال أنشأتها قبائل الأنباط العربية لتكون محطة استراحة للقوافل التجارية بين البترا وبلاد الشام، مشيرا الى أنه في العام 557 ميلادية، جرى حدث تاريخي في مدينة أم الجمال وهو تدشين كاتدرائية المدينة، التي شاركت فيه وفود من مختلف الأبرشيات المجاورة في الأردن وسوريا وفلسطين للمشاركة في حفل، مشيرا الى ان خريطة الفسيفساء بمادبا ذكرت ام الجمال وكاتدرائيتها .

ولفت الأب بدر إلى العثور في مدينة أم الجمال على خمس عشرة كنيسة مما يدل على ازدهار المسيحية في المنطقة مؤكدا أن أقدم كنيسة في منطقة أم الجمال هي كنيسة يوليانوس التي تعود إلى سنة 345، وقد يكون هذا الاسم يعود للمهندس الذي بناها او اسم المحسن الذي تبرع ببنائها.

وتنظم وزارة السياحة والآثار هذا اليوم التاريخي ، راجية ان يصبح حجا سنويا الى واحد من أقدم الاماكن السياحية والتاريخية في المملكة.

وقال الاب بدر انه تم توزيع بطاقات الدعوة الى الرعايا والكنائس ، فيما أمنت الوزارة الباصات الخاصة من مختلف المحافظات .

يذكر ان يوم العشرين من حزيران الحالي ، سيشهد يوم الحج السنوي الى مزار سيدة الجبل في عنجرة شمالي الاردن.