الأب رفعت بدر يقدم لقداسة البابا فرنسيس لوحة فنية”

2015 03 05
2015 03 05

10صراحة نيوز – زار الأب رفعت بدر ‘المدير العام للمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن حاضرة الفاتيكان والتقى صباح هذا اليوم الخميس بقداسة البابا فرنسيس شاكراً له باسم الكنائس والشعب الأردني كل الدعوات بالسلام والمصالحة التي يطلقها قداسته من أجل الشرق الأوسط؛ وكذلك اشادته المتواصلة بالحفاوة الأردنية وبالأخص في استقبال اللاجئين والإخوة المهجرين من مسيحيي العراق وسوريا.

وقدم الأب بدر لقداسة البابا لوحة خاصة رسمها فنان عراقي مقيم في الأردن وتمثل الخروج والنزوح لألوف المسيحيين من الموصل وسائر مدن نينوى، وفيها خروج عدد من الأشخاص ومن فئات المجتمع ورجال الدين وراهبات وشيوخ ونساء يلبسون اللباس الفلكلوري العراقي. وتتقدم جموع الخارجين العائلة المقدسة ( السيدة العذراء تحمل الطفل يسوع والقديس يوسف) وهم أول عائلة مهجرة بعد بطش هيرودس ورغبته في قتل أطفال بيت لحم.

وتبدو خلف الجموع المعالم الأثرية التاريخية في سهل نينوى مثل تمثال الثور المجنح الذي تم تدميره قبل أيام وأسوار الموصل والكنائس. وأسفل الصورة، كتب الفنان اقتباس من رسالة البابا فرنسيس الى المسيحيين في الشرق الأوسط قبيل عيد الميلاد 2014 حيث قال :

” أنتم كالخميرة وسط سواد الناس، حيث يشكل المسيحيون، أي أنتم الكنز الأثمن بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، شكرا على مثابرتكم (23/12/2014) “. وعلى طرفي الكتابة شعار جمعية الكاريتاس الخيرية التي تعتني بالمهجرين من العراق وسوريا، وكذلك موقع أبونا الإلكتروني التابع للمركز الكاثوليكي والذي أشرف على رسم لوحة في بلدة ناعور وإيصالها إلى قداسة البابا فرنسيس في الفاتيكان . وكذلك سلَم الأب بدر رسالة إلى قداسة البابا من المهجرين العراقيين الذين سكنوا ناعور لمدة 5 أشهر، وفيها شكر لقداسة البابا على صلاته وتضامنه الدائمين، وكذلك تحية إلى الأردن ملكاً وحكومةً وشعباً على الاستضافة للسكن في الأردن، الذي أعاد إليهم الشعور بالكرامة الإنسانية و حق ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية. كما شكروا الكنائس المتعددة وجمعية الكاريتاس والمؤسسات والأفراد الذين قدموا لهم كل غال ورخيص لحياة كريمة. وطلبوا من قداسة البابا في الرسالة الصلاة والدعاء من أجل من يتبعون الإرهاب والتطرف لكي يعودوا إلى رشدهم وإلى الاستخدام الصحيح للدين كعامل محبة وسلام وليس تفرقة وقتلاً وخصاما. ك ما التقى الأب بدر مع الناطق الرسمي باسم الفاتيكان الأب فيديريك لومباردي وتباحثا في التعاون مع المركز الكاثوليكي في الأردن. وأجرى بدر عددا من اللقاءات مع مؤسسة الحج المسيحي في الفاتيكان أوبرا رومانا Opera Romana والتقى مع المدير العام المونسنيور ليبيريو اندرياتا، بحضور مدير مكتب الملكية الاردنية في روما رمزي زوايدة ومدير مكتب هيئة تنشيط السياحة ماركو بيازيتي. وتم استكمال النقاش الذي جرى في المملكة قبل اسابيع حول تطوير الحج إلى الأماكن المقدسة في الأردن واعتباره أرضا مقدسة .