الأردنية الاولى والبترا الثانية في بطولة المناظرات

2016 02 23
2016 02 23

f41d1349f8aa7500df85355abb813929صراحة نيوز – أعلن تحالف رشيد اليوم الثلاثاء نتائج بطولة المناظرات الأولى للجامعات الأردنية، حيث فاز بالمركز الأول في هذه البطولة الجامعة الأردنية، وحل بالمركز الثاني جامعة البترا الخاصة، وبالمركز الثالث جامعة البلقاء التطبيقة.

وحاز على جائزة “أفضل متناظر” للمناظرة النهائية الطالبة صفاء زياد السعافين من الجامعة الأردنية ، وجائزة “أفضل متناظر للدور الأول من البطولة” الطالبة تالا مراغة من جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وكان التحالف الأردني “رشيد للنزاهة والشفافية” قد عقد أمس الاثنين بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية والاتحاد الأوروبي، فعالية مناظرة تحت عنوان: (بطولة المناظرات الأولى للجامعات الأردنية لعام 2016)، رعتها الهيئة المستقلة للانتخابات، وأقيمت بمشاركة 64 طالبة وطالبا يمثلون 16 جامعة أردنية، حيث شارك فريق واحد مكون من أربعة طلبة من كل جامعة.

وتأتي هذه الفعالية كإحدى الأنشطة الرئيسة لخطة “كسب التأييد” التي أطلقها التحالف والتي تعتبر جزءاً من مشروع “نظام النزاهة الوطني” الذي أطلقه التحالف مطلع عام 2014. وتتمحور هذه الخطة حول إحدى المواضيع الهامة والحيوية والتي تعتبر من التحديات التي تشغل الرأي العام الأردني وهو (ضبط المال السياسي في الحملات الانتخابية).

وقالت المديرة التنفيذية للتحالف، ثروت أبزاخ، إن البطولة هدفت إلى زيادة مستوى الوعي لدى أوساط طلبة الجامعات الحكومية والخاصة حول موضوع ضبط المال السياسي والجرائم الانتخابية، كذلك هدفت إلى تعزيز ثقافة الحوار والمناظرة والتأكيد على أهمية المناظرة كإحدى أدوات الحوار التي من شانها أن تساهم في عملية الإصلاح السياسي المنشود.

وأضافت انه “تم التطرق إلى خمسة مواضيع رئيسة على مدار 16 مناظرة تنافسية، هي: دور مؤسسات المجتمع المدني في مراقبة الانتخابات، ومدى إمكانية تحديد سقف للحملات الانتخابية في الأردن، كذلك الجهات التي يجب أن تقوم بمهمة ضبط المال السياسي، والأنظمة الانتخابية وعلاقتها بتقليص استخدام المال السياسي، وتقييم التشريعات الأردنية الحالية ودورها في معالجة هذا الموضوع”. والتحالف الأردني “رشيد للنزاهة والشفافية” هو منظمة مجتمع مدني غير ربحية، تأسست نهاية عام 2013، ويعتبر هو مجموعة الاتصال الوحيدة الممثلة لـ “منظمة الشفافية الدولية” في الأردن.