الأردن الأردن يوقع اتفاقية مع الوكالة الأمريكية لتطوير التعليم بقيمة 235 مليون دولار

2013 12 03
2013 12 03

26اربد – صراحة نيوز – خلال حفل افتتاح مدرسة عائشة الباعونية الأساسية المختلطة في ارحابا اليوم ، تم توقيع اتفاقية منحة لتمويل تطوير التعليم للسنوات الخمس المقبلة وبقيمة أجماية تصل الى 235 مليون دولار أمريكي  من قبل السفير الأمريكي في الأردن ستيوارت جونز، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج، ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات، ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة

وتهدف إتفاقية المنحة إلى رفع جودة التعليم الحكومي في الأردن من خلال برامج التدريب والتنمية المهنية و مشاريع اضافية لانشاء مدارس جديدة وتوسعة مدارس قائمة. كما تهدف الاتفاقية أيضا الى توفير الدعم و المساعدة للفئة الشباب المُهمشين وضمان استمراهم  في مسيرتهم التعليمية لمستقبل أفضل. و أشاد السفير الأمريكي بعلاقة التعاون ما بين وزارة التربية والتعليم والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووصفها بأنها تعكس الشراكة القوية والطويلة الأمد بين الشعبين الأمريكي والأردني.

و اعتمدت هذه المدارس الجديدة نموذجا تعليميا يتمحور حول تعزيز دور الطالب و يوفر بيئة مواتية للتعلم لمختلف الطلبة بما فيهم ذوي الحاجات الخاصة. وقد استفاد من برنامج بناء وإعادة تأهيل المدارس في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 55000 طالب و2500 معلم وموظف في الأردن منذ بداية البرنامج عام 2006. وقد هنأ السفير والوزراء أسرة المدرسة و المجتمع المحلي على إنجازاتهم و ثمنوا التزامهم وتفانيهم نحو المدرسة الجديدة و طلبتها.

وقد تم تصميم وبناء مدرسة عائشة الباعونية الأساسية المختلطة من خلال منحة مقدمة من الشعب الأمريكي. وتجدر الإشارة إلى أن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية  الى وزارة التربية والتعليم من أجل تحسين  البنية التحتية للتعليم  قد أثمر، حتى هذا اليوم، عن بناء 27 مدرسة جديدة وإعادة تأهيل وتوسعة 38 مدرسة قائمة.