الأردن تشارك في “مؤتمر توتال الريادة للقادة الشباب”

2014 04 19
2014 04 19

PCعمان – صراحة نيوز -يفتتح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر في 17 أبريل، حفل افتتاح مبادرة الريادة الحائزة على جائزة من الجوائز الرائدة في المنطقة لقطاع النفط والغاز،.

وسيلتقي عشرات الطلاب والمهنيّين الشباب، ممن سيشكلون الجيل الجديد من الخبراء التقنيين وأصحاب القرار الذين سيرسمون تنمية قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وذلك لأربعة أيّام من المحاضرات وورش العمل و”إنشاء فرق العمل” في دوحة، قطر، ابتداءً من 16 إلى 19 أبريل.

سيتم افتتاح المنصة المبتكرة والمحفزة في مجال التعليم رسميا في 17 أبريل من قِبَل سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر.

سيجمع “مؤتمر توتال الريادة: تواصل القادة الشباب”، في ندوته الثانية، حوالي 50 طالباً ومهندساً شاب وشابة من دول محيطة بالخليج، لمناقشة التحديات العديدة للصناعة التي تحتاج إلى معالجة لتلبية ارتفاع الطلب المحلي والعالمي للطاقة.

وكانت الندوة الأولى للريادة، التي نُظّمت في أبوظبي العام الماضي، قد استقبلت عدداً مماثلاً من الشباب المتخصصين من النفط والغاز من ثمانية بلدان في الشرق الأوسط. وقد سُميت المبادرة أفضل مبادرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط خلال حفل توزيع جوائز أديبك 2013، واحدة من الجوائز الرائدة في المنطقة لقطاع النفط والغاز.

ويشرح ستيفان ميشيل، رئيس الاستكشاف والإنتاج للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “توتال”: ” إن الأمر الذي يجعل مبادرة الريادة مميزة كونها حدثاً يخص الشباب في مجال الطاقة في الشرق الأوسط، للحصول على الأفكار والخبرات من خبراء الصناعة الرائدة في هذه المنطقة.”

وأضاف ميشيل: “يُشكّل تثقيف وتحفيز رواد المستقبل في قطاع الطاقة، مسؤولية تتولاها “توتال” وشركاؤها، أي شركات النفط الوطنية، أمراً بالغ الأهميّة والجدية. وسيكون مؤتمر الريادة الثاني مرّة أخرى منبراً مشوّقاً لمشاطرة المعارف والخبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي منطقة شديدة التنوّع نعمل فيها منذ عقود عديدة.”

تستضيف “الريادة 2014″، في فندق ريتز كارلتون في الدوحة، عروضاً تقنيّة وصناعية حول صناعة النفط الغاز، يقدّمها كبار قادة “توتال” في مختلف مجالات أعمالها، في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المشتملة على نشاطات المنبع والتكرير والكيمياء والطاقات الجديدة أيضاً.

وكذلك كبار الكوادر في شركات النفط الوطنية الشريكة – قطر للبترول وقطرغاز وقابكو ودولفين للطاقة والكويت للطاقة وشركة تنمية نفط عمان.

وخلال اليوم الأوّل من المناقشات في 17 أبريل سيطرح الشيخ خالد عبد الله آل ثاني، مديرعام شركة قطرغاز، التطورات التي طرأت على الطاقة في الشرق الأوسط  والتحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه منتجي النفط والغاز.

وستكون تنمية المواهب والقيادة والابتكار والتنمية المستدامة من المواضيع الأخرى المطروحة للنقاش خلال المؤتمر.

سوف يتسنى للحضور في مبادرة الريادة أيضا المشاركة في ورش العمل وتمارين بناء فريق العمل ومشاهدة معالم المدينة، وسيزور الضيوف واحة العلوم والتكنولوجيا في الدوحة، و”توتال” من مؤسّسيها كما أنها تضطلع فيها منذ 2009 بمنشأة للبحث والتطوير، وكذلك متحف الفنّ الإسلامي الشهير في الدوحة.

ويقول فيليب كابو، مدير عام “توتال” في المملكة الأردنية الهاشمية وممثل مجموعة “توتال” في الأردن معلّقاً على مشاركة الأردن في “الريادة”: “إن شبكة ’توتال‘ الواسعة وتراثها العريق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتيحان لنا أن نشاطر، نحن وأصدقاؤنا وشركاؤنا في شركات النفط الوطنية، كمية ضخمة من المعارف مع الجيل الجديد من اختصاصيّي النفط والغاز في المنطقة. إن ’الريادة: تواصل القادة الشباب‘ فرصة فريدة لجمع عقول شابة لامعة من المنطقة ويسرّنا جداً أن تشترك فيه هذا العام المملكة الأردنية.”