الأردن يجدد دعمه للمحكمة الجنائية الدولية

2014 11 12
2014 12 14

29 نيويورك – صراحة نيوز  – جدد الأردن اليوم الثلاثاء دعمه المتواصل للمحكمة الجنائية الدولية انطلاقا من قناعته بالمبادئ التي انشئت من أجلها.

وقالت مندوبة الأردن في الأمم المتحدة، دينا قعوار في بيان أمام مجلس الامن ان المحكمة تشكل ركنا أساسيا في تعزيز العدالة الجنائية، ووضع حد لإفلات مرتكبي اشد الجرائم من العقاب، وفي صون السلم والأمن الدوليين وإعلاء سيادة القانون”.

وأعربت قعوار عن تقدير الأردن، للمشاورات المستمرة التي تجريها الحكومة الليبية مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية، مؤكدة أن نجاح المحكمة في تحقيق اهدافها يعتمد بشكل اساسي على التعاون البناء معها.

وفي السياق ذاته، قالت ان الاردن يدعو الحكومة الليبية للتعاون التام مع المحكمة من خلال تسهيل الدعم اللوجستي المطلوب لجمع الأدلة وتقصي الحقائق، والتنسيق وتبادل المعلومات والقبض على الأفراد وتسليمهم.

وأكدت قعوار ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار الشامل ونبذ العنف ودعم العملية السياسية داعية الى توفير الدعم الكامل للمؤسسات الدستورية الشرعية للدولة الليبية وإلى الوقف الفوري العمليات المُسلّحة وأعمال العنف في جميع الأراضي الليبية.

وكان مجلس الامن استمع اليوم الى احاطة من المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بن سودة بشأن تقرير قدم لمجلس الأمن عملا بأحكام القرار 1970 (2011).