الأردن يستورد 66 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي

2016 08 02
2016 08 02

تنزيلصراحة نيوز – تجاوزت كمية الغاز الطبيعي المسال الذي تم تزويده لشركة الكهرباء الوطنية مع نهاية الاسبوع الماضي 400 مليون قدم مكعب، من خلال (ميناء الشيخ صباح) في مدينة العقبة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز، فقد بلغ معدل كميات التزويد لشركة الكهرباء الوطنية خلال العام 2016 نحو 320 مليون قدم مكعب في اليوم شكلت ما نسبته 82 بالمئة من أنواع الوقود المستخدم في توليد الكهرباء.

وأكد القماز، ان إجمالي كميات الغاز الطبيعي المسال التي تم استيرادها تجاوزت 66 مليار قدم مكعب، منذ الخامس والعشرين من أيار من العام 2015 وحتى نهاية تموز من العام 2016، عبر باخرة الغاز العائمة التي تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة.

وبين ان عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال المستلمة للنظام الكهربائي نحو 20 شحنة تقريبا من خلال شركة شل العالمية، المتعاقد معها وفازت بتوريد شحنات الغاز الطبيعي المسال ضمن عطاء تنافسي.

وتتراوح سعة خزانات ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة إلى المملكة ما بين 125 ألفا إلى 136 ألف متر مكعب غاز طبيعي مسال.

وأشار القماز إلى ان باخرة الغاز العائمة تقوم بتحويل الغاز الطبيعي المسال الى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي، الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء.

وتعد باخرة الغاز العائمة هي أحد أهم عناصر مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي نفذته وزارة الطاقة والثروة المعدنية، والتي عملت على توفير مصادر جديدة للغاز الطبيعي لتلبية النمو في احتياجات محطات توليد الكهرباء بشكل رئيسي.

وتصطف باخرة الغاز العائم بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وتقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.

وكانت الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الطاقة وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار ال ان جي لمتد)، والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي؛ حيث تبلغ الاستطاعة التخزينية للباخرة حوالي 160 الف متر مكعب غاز مسال وباستطاعة تزويد قصوى تصل الى 715 مليون قدم مكعب باليوم.

الراي