الأردن يصدر سندات “يوروبوند” بقيمة مليار دولار

2016 10 24
2016 10 24

580e485834945صراحة نيوز – قالت وزارة المالية إن الأردن تمكن من إصدار سندات “يوروبوند” في الاسواق العالمية بقيمة مليار دولار، ولأجل عشر سنوات، حيثُ بلغت تغطية الإصدار ما يقارب (4.0) مليار دولار وبما يعادل حوالي (400%) وبسعر فائدة بلغ (5.75%) وسعر عائد (5.8 %) وبمساهمة أكثر من (300) مستثمر دولي تمثل كبرى الصناديق الاستثمارية في العالم.

وأشار وزير المالية عمر ملحس إلى أن نجاح الأردن في اصدار سندات يوروبوند خلال يوم واحد وبحجم تغطية كبير وبسعر فائدة أقل من إصدار العام الماضي لنفس الأجل، والذي كان (6.375%)، يعكس استمرار ثقة المستثمرين العالميين في الأردن وقيادته واقتصاده وفي برامج الإصلاح المالي والهيكلي الجاري تنفيذها.

من جانبه، أشار أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطة الوزارة المحددة ضمن قانون الموازنة العامة لعام 2016، وفي الوقت نفسه يهدف إلى تنويع مصادر التمويل المحلية والخارجية.

يذكر أن وفداً حكومياً من وزارة المالية والبنك المركزي برئاسة أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية وعضوية نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس والمدراء المعنيين في وزارة المالية والبنك المركزي قام الأسبوع الماضي بجولة لتسويق هذه السندات شملت العديد من المستثمرين الدوليين في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وقد تولى بنك جي بي مورغان ممثلاً خالد درويش وسيتي جروب زياد القطامي بإدارة عملية الإصدار والتي تمت في الأسواق العالمية مساء الاثنين.