الأردن يصنع صواريخ روسية

2013 11 16
2013 11 16

75صراحة نيوز – قال وفد شركة تصدير الأسلحة الروسية إلى معرض دبي للطيران في تصريح خاص لوكالة «نوفوستي» للأنباء إن الأردن أبدى الرغبة في إنتاج طائرات هليكوبتر وصواريخ مضادة للدبابات بترخيص روسي.

وكان الأردن بدأ الإنتاج الصناعي للقاذف الصاروخي «أر بي جي 32» الذي يسمونه الأردنيون «هاشم». وباشر المصنع الذي أنشأه الأردن بمساعدة روسيا من أجل إنتاج قواذف «هاشم» العمل في وقت سابق من عام 2013.

وكان فلاديمير بورخاتشوف، مدير عام شركة «بازالت» الروسية المصنعة لقواذف «أر بي جي»، قال للصحفيين خلال معرض «آيدكس 2013» في أبوظبي، إن شركته قامت في النصف الأول من هذا العام بتوريد مكونات عشرة آلاف قاذف للمصنع الأردني، وستورد في النصف الثاني مكونات عشرة آلاف قاذف أخرى.

يُذكر أن قاذف «أر بي جي 32» سلاح مضاد للدبابات من نوع جديد يتسم بمواصفات غير مسبوقة. ويبلغ مداه المجدي 700 متر. ولا يتجاوز وزنه 3 كيلوغرامات. وأنجز تصميمه فريق المهندسين المنتسبين إلى شركة «بازالت» بطلب وتمويل من الجانب الأردني.

وقال ميخائيل زافالي، رئيس وفد شركة تصدير الأسلحة الروسية «روس أوبورون أكسبورت، إلى معرض دبي للطيران 2013 إن «زملائنا الأردنيين أبدوا أيضا الرغبة في إنتاج قواذف الصواريخ المضادة للدبابات «كورنيت» ونماذج من طائرات الهليكوبتر الروسية».

وكالات