الأمم المتحدة تعلن هدنة غير مشروطة لمدة 72 ساعة

2014 08 01
2014 08 01

13صراحة نيوز – وكالات – أعلن في الامم المتحدة، فجر اليوم الجمعة عن موافقة اطراف النزاع في غزة على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة تبدأ صباح اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة، ستيفان دوجاريك للصحفيين، في بيان تلاه عليهم في نيويورك أن الامين العام بان كي مون ووزير الخارجية الاميركي جون كيري أعلنا أن الممثل للأمم المتحدة في القدس، المنسق الخاص، روبرت سيري تلقى تأكيدات بأن “جميع الأطراف قد وافقت على هدنة انسانية غير مشروطة لإطلاق النار في غزة “.

وكان مجلس الامن الدولي قد دعا بعد جلسة بطلب اردني، الليلة الماضية الى “وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار” في قطاع غزة، مطالبا ايضا بـ”هدنات انسانية” لاغاثة السكان .

وأضاف دوجاريك “سيبدأ وقف إطلاق النار الإنساني الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي من اليوم الجمعة الموافق الاول من آب 2014، وسوف تستمر لمدة 72 ساعة ما لم يتم تمديدها.

واشار الى ان القوات على الارض ستبقى في مكانها ،”اننا نحث جميع الأطراف على ضبط النفس حتى يبدأ وقف إطلاق النار الانساني، والتقيد التام بالتزاماتها خلال وقف إطلاق النار.”

وقال الناطق الاعلامي ان الوفود الإسرائيلية والفلسطينية ستذهب فورا إلى القاهرة لإجراء مفاوضات مع حكومة مصر، بناء على دعوة من مصر، والتي تهدف إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم مشيرا الى انه سيكون بمقدور الطرفين رفع كل القضايا ذات الاهتمام في هذه المفاوضات.

وقدمت الامم المتحدة، شكرها “لأصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيين على دعمهم لهذه العملية الحيوية، والاعتماد على الجهود الدولية التعاونية المستمرة لمساعدة مصر والأطراف على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في أقرب وقت ممكن” .