الأميرة سمية تفتتح العيادة الأولى في الشرق الأوسط المتخصصة بعلاج تكيس المبيض

2016 07 19
2016 07 19

image004* فريق من الطبيبات الأخصائيات يوفر نافذة واحدة للنساء، يحصلن من خلالها على إدارة العلاج وفقا للاحتياجات الفردية للمريضة

صراحة نيوز – افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن مساء الإثنين 18/7/2016 العيادة المتخصصة لعلاج تكيس المبيض، وهي المركز الأول في الشرق الأوسط المختص بالعافية الشاملة للمبيض حيث تركز على تشخيص وعلاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS) والحالات الطبية ذات الصلة. ومتلازمة تكيس المبايض هي الإضطراب الهرموني الأكثر شيوعا بين النساء في الفئة العمرية الإنجابية.

وأثنت سمو الأميرة على هذا الإنجاز الأردني الذي يتميز بأنه يسد حاجة أساسية لرضى المريضات من حيث وجود فريق كامل من الطبيبات المختصات يتمتعن بأكثر من 60 عاما من الخبرة التراكمية في تشخيص وإدارة العلاج لحالات المبيض وبالأخص متلازمة تكيس المبايض (PCOS). كما يتميز المركز بأنع يتبع نهجاً فردياً متعدد التخصصات في تقييم وإدارة العلاج (management) وفق احتياجات الحالة المشخصة وذلك في مركز واحد.

وبينت مديرة مركز عافية المبيض الدكتورة ليان أوتي أن متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي حالة يمكن أن تؤثر على المرأة من حيث الخصوبة، والهرمونات، وجوانب من مظهرها، فضلا عن صحتها على المدى الطويل. ويقدر أن متلازمة تكيس المبايض تؤثر على نحو 2-26 من كل 100 امرأة من جميع الأعراق، وأن ما لا يقل عن 30٪ من النساء لديها بعض الخصائص من هذا الطيف.

وأضافت الدكتورة أوتي أن المركز سيعمل على استقدام التكنولوجيا التشخيصية والعلاجية المتطورة وتوطينها ونشرها في الأردن من خلال التفاعل مع الجمعيات الدولية المختصة في هذا المجال، وعلى رفع الوعي العام في مجال العافية الشاملة للمبايض من خلال التفاعل مع المجتمعات المحلية في سائر أرجاء الأردن.