الأمير الحسن يؤكد ضرورة إيلاء قضايا المياه أهمية خاصة

2013 10 08
2013 10 08

6صراحة نيوز

اكد سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الاستشاري للمياه خلال ترؤسه اجتماعا للمجلس اليوم ان التحديات التي يواجهها العالم في قضايا المياه تنعكس على تقليل قدرة الدول على توفير خدمات نوعية للمياه والصرف الصحي، ما يتطلب إيلاءها أهمية خاصة.

وقال سموه انه لا بد من العمل ضمن منظومة متكاملة تجمع بين البيئة الإنسانية والبيئة الطبيعية، مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود ومواصلة العمل لاستغلال جميع الإمكانات المتاحة لتحسين حياة مليارات البشر.

كما دعا الى الاستفادة من التجربة الهنغارية فيما يتعلق بنهر الدانوب التي تشكل منطلقا لعمل مشترك بين الأطراف المعنية، خاصة أن اكثر من 95 بالمائة من مياه هنغاريا تأتي من خارج البلاد.

من جهته استعرض عضو المجلس سفير هنغاريا لدى الأمم المتحدة سابا كوروسي التجربة الهنغارية في هذا المجال مؤكدا اهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال المياه.

واشار الى ان التقارير الدولية اكدت ان الحصول على المياه يعتبر حقًا من حقوق الانسان، كما دعت لتعزيز التعاون فوق قطري بين الأطراف المعنية بشؤون المياه.

وقال عضو المجلس ووزير الدنمارك الأسبق للطاقة والتعاون والتنمية بول نيلسون أن موضوع التغير المناخي استحوذ على جداول الأعمال ما يتطلب من المجلس الدفع بقضايا المياه والصرف الصحي لتصبح اولوية على اجندة المشاركين.

ودعا الى أن تكون “أهداف التنمية المستدامة” الجديدة قابلة للتطبيق في جميع الدول.