الأمير حمزة يعلن بدء البطولة العربية المفتوحة الثامنة للربوت

2015 03 21
2015 03 21
1عمان- صراحة نيوز – رعى سمو الأمير حمزة بن الحسين، الرئيس الفخري للجمعية العربية للروبوت، أطلاق مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين وبالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت، اليوم السبت البطولة العربية المفتوحة الثامنة للروبوت في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت.

وانطلقت البطولة بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة من مختلف الأعمار موزعين على 88 فريقا يمثلون طلبة مدارس من المملكة الأردنية الهاشمية  وكل من المملكة العربية السعودية ومصر والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وفلسطين ولبنان واليمن وسلطنة عُمان. وتخلل حفل الاطلاق جولة لسمو الأمير حمزة بن الحسين على الفرق المشاركة، حيث اطلع سموه على نشاطاتهم وابداعاتهم واستمع لآراء الشباب المشاركين وتطلعاتهم المستقبلية.

وقالت مديرة معهد اليوبيل سهى جوعانة انه يشارك في البطولة اكثر من 500 طالب وطالبة عربي وعربية في هذه التظاهرة العلمية والتكنولوجية بهدف التعاون والتنسيق والعمل بروح الاخوة والمحبة الصافية والعمل على تحفيز الطلبة على الابداع والابتكار. واضافت جوعانة ان علم الروبوت هو احد اهم التكنولوجيا في هذا الوقت ان لم يكن اهمها فمن واجبنا ان السعي بشكل جدي وعملي لادخالها في المناهج والخطط التعليمية من اجل اكساب الطلبة الطلبة المهارات الضرورية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة لتمكينهم من مواكبة التطورات الهائلة من اجل الارتقاء بمستوياتهم ليصبحوا مطورين وصانعين لهذه التكنولوجيا .

ولفت مدير مركز اليوبيل للتميز التربوي ورئيس الجمعية العربية للروبوت اسماعيل ياسين ان الجمعية تقدم الدعم اللازم للمبدعين العرب من خلال احتضانها نشاطاتهم في المؤتمرات والمنتديات سواء كان ذلك محليا او عربيا بهدف تطوير مهاراتهم وصقلها .

واكدت عضو مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ديما بيبي ان حرص الصندوق على دعم مختلف النشاطات الشبابية من خلال المبادرات وتوفير فرص حقيقية للشباب من خلال اتاحة الفرصة لهم في هذه المسابقات لاثبات قدراتهم والوصول الى نتائج علمية مشرفة ومواكبة للتطور العالمي .

من جهته قال نائب رئيس شركة بوز ألن هاملتون في منطقة الشرق الاوسط نبيه مارون ان الشركة رائدة في مجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية،فهي منذ تأسيس الشركة قبل 100عام، وهي حريصة دائماً على الاستثمار بالمستقبل، ومع التحديات والفرص الكثيرة التي تقدمها منطقة الشرق الأوسط ،فقد أصبحت تركز على عنصر الشباب أكثر من أي وقت مضى لاتخاذ الشركة الشباب كشريك أساسي في اتخاذ القرار وادارة الاعمال.

واضاف مارون إن وتيرة المتغيرات المجتمعية تتطلب التركيز بشكل مستمر على تطوير البنى التحتية والتقنيات والخدمات والأنظمة التي يشارك فيها الشباب واتاحة القدرة للشركة على تلبية احتياجات الشباب بطريقة مستدامة وتحقيق نتائج ملموسة”.

وتهدف البطولة والتي ستستمر يومين، إلى مساعدة الشباب العربي المهتم بالعلوم والتكنولوجيا الى إبراز طاقاته وقدراته وعرضها من خلال تصاميم الروبوتات والتي سيتم تقديمها أثناء انعقاد البطولة، إضافة إلى توفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات العربية في مجال صناعة الروبوت، مما يسهم في نشر ثقافة وعلوم الروبوت ويساعد في تطوير هذه الصناعة في الوطن العربي، حيث يلتقي العلم والمعرفة والتكنولوجيا في جو من المتعة والتشويق.

ويتنافس المشاركون على جائزة بطل العرب في مجال الروبوت ومجموعة أخرى من الجوائز التي تهتم بالبرمجة والتصميم والعمل الجماعي بالإضافة إلى جائزة المشروع والبحث العلمي.

وتتضمن البطولة مسابقة فيرست ليغو للروبوت تحت عنوان “مستقبل التعلم”، ومسابقة السومو وتتبع الخط وجمع الكرات والمسابقة الحرة. وستعرض الفرق المشاركة الروبوتات التي قامت بتصميمها وبرمجتها أمام لجان التحكيم، التي تم تشكيلها من مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في هذا المجال.

ويأتي عقد البطولة بدعم كل من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وشركة Booz Allen Hamilton ومركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات.

وقامت مديرة معهد اليوبيل سهى جوعانة بتكريم سمو الامير حمزة بن الحسين والجهات الداعمة والراعية للبطولة العربية المفتوحة للروبوت اضافة الى تكريم الوفود العربية المشاركة .

يذكر ان الأردن يستضيف هذه البطولة للمرة الرابعة حيث استضافها مركز اليوبيل للتميز التربوي في الأعوام 2009 و2010 و2011.

2