الأمير خالد بن بندر نائبا لوزير الدفاع السعودي

2014 05 14
2014 05 14

717الرياض – صراحة نيوز – رصد – اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود  مرسوما يقضي باعفاء  الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز  نائب وزير الدفاع من منصبه  بناء على طلبه وعين مكانه الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود كما قرر احالة  الفريق الركن دخيل الله الوقداني للتقاعد وتعين الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح بن عبدالله البنيان  نائب رئيس هيئة الأركان مكانه بعد ترقيته إلى رتبة فريق أول ركن.

كما صدر امر ملكي سعودي بتعيين الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز أميرا لمنطقة الرياض، مكان الامير خالد الذي انتقل الى موقعه الجديد (نائب وزير الدفاع).

وتاليا نص المرسوم الملكي بتعين الأمير خالد بن بندر رئيسا لهيئة الاركان

بسم الله الرحمن الرحيم

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة (الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلا ع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. وبناءً على وما رفعه لنا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقم 1 / 1 / 16754 بتاريخ 13 / 7 / 1435هـ. أمرنا بما هو آت: أولاً : يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع من منصبه بناءً على طلبه. ثانياً : يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض من منصبه ، ويُعين نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير. ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

نص المرسوم الملكي باجراء تشكيلات اخرى

بعد الاطلاع على المادة (27) من نظام خدمة الضباط ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 43 ) بتاريخ 28 / 8 / 1393هـ ، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 54) بتاريخ 26 / 8 / 1429هـ.

وبعد الاطلاع على المادة ( 28 ) ، وعلى المادة (36) المعدلة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 25 ) بتاريخ 9 / 11 / 1406هـ ، وعلى الفقرة ( أ ) من المادة ( 117) من النظام المذكور.

وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5 / 6 / 1428هـ.

وبناء على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع. أمرنا بما هو آت :

أولاً : يحال الفريق الأول الركن حسين بن عبدالله بن حسين القبيل (رئيس هيئة الأركان العامة) إلى التقاعد.

ثانياً : يُرقى الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح بن عبدالله البنيان (نائب رئيس هيئة الأركان العامة) إلى رتبة فريق أول ركن ، ويُعين رئيساً لهيئة الأركان العامة.

ثالثاً : يُعين الفريق الركن فياض بن حامد بن رقاد الرويلي (قائد القوات الجوية) نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة.

رابعاً : يُرقى اللواء الطيار الركن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الشعلان (نائب قائد القوات الجوية) إلى رتبة فريق ركن ، ويُعين قائداً للقوات الجوية.

خامساً : يُحال الفريق الركن دخيل الله بن أحمد بن محمد الوقداني ( قائد القوات البحرية) إلى التقاعد.

سادساً : يُرقى اللواء البحري الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان (نائب قائد القوات البحرية) إلى رتبة فريق ركن ، ويُعين قائداً للقوات البحرية.

سابعاً : على سمو وزير الدفاع تنفيذ أمرنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

السيرة الذاتية للأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز

هو الابن الثالث لصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز

– تخرج من كلية ساندهرست البريطانية، وتم تعيينه برتبة ملازم ثاني بمعهد سلاح المدرعات .

– عمل سموه في الكتيبة الأولى باللواء المدرع الرابع ثم ضابط عمليات في قيادة سلاح المدرعات

– عمل مساعداً لقائد سلاح المدرعات لمدة عامين وتمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن في 1/5/1418هـ

-عين قائداً لسلاح المدرعات ثم نائباً لقائد القوات البرية

– صدر مرسوم ملكي في عام 2011م بترقيته إلى رتبة فريق ركن وقائداً للقوات البرية الملكية السعودية إلى أن صدر المرسوم الملكي بتاريخ 4/4/1434هـ بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض .

– اشترك سموه في دورات تأسيسية ضباط دروع في المملكة ومتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية ودورات مختلفة أخرى، كما اشترك في عدة تمارين ميدانية مختلفة وقام بعدة زيارات خارجية واشترك في لجان تعاون مشتركة .

-شارك سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز في عملية تحرير الكويت (درع وعاصفة الصحراء ) وكلف بالمشاركة في عمليات درع الجنوب، كما رأس اللجنة العسكرية السعودية الروسية .\

– حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان، كما حصل على عدة أنواط وأوسمة مختلفة داخلية وخارجية