الأهالي : الاضرابات تضر بهيبة المعلم

2014 08 24
2014 08 24

29صراحة نيوز – محافظات – شهدت بعض المدارس في محتلف المحافظات اليوم الاحد اضرابا عن التدريس الى ان تستجيب الحكومة الى مطالبهم.

ففي مدارس لواء الرصيفة التزم بعض المعلمين بالاضراب وامتنعوا عن القيام بأي شيء سواء توزيع كتب أو التواجد في الصفوف ، فيما اعتبر آخرون ان الاستمرار بالاضراب يلحق اضرارا كبيرة بمصلحة الطلبة و مسار التعليم في الأردن .

ولوحظ ضعف الاقبال من قبل الطلاب والطالبات على المدارس الحكومية ما اعتبره المعلمون المضربون يعكس امتناع الاهالي عن ارسال ابنائهم اليها بعد الدعوات التي وجهتها النقابة الى الاهالي لعدم ارسال الابناء حرصا على سلامتهم.

عضو نقابة المعلمين في الرصيفة احمد الدقس اكد ان نسبة الالتزام بالاضراب في اليوم الاول لدوام الطلبة بلغت 90% من مدارس الذكور والاناث في الرصيفة التزاما بقرار نقابة المعلمين .

فيما بينت المعلمة فاطمة سربل مديرة مدرسة امامة بنت ابي العاص التزام كامل المعلمات في مدرستها بالاضراب اضافة الى التزام كبير من قبل اهالي الطلبة بعدم ارسال ابنائهم الى المدارس.

بينما لفت مدير مدرسة الأوزاعي محمد موسى الى ان اللجوء الى الاضراب لتحقيق حقوق المعلمين مرفوض من جانبه، مع أنه مع كافة مطالب المعلمين التي تدعو اليها النقابة ، موضحا ان هناك اساليب اخرى غير اللجوء الى الاضراب في سبيل تحقيق هذه المطالب.

وبين الناطق الرسمي لمديرية تربية الرصيفة غريب عبد الرحمن ، ان معظم مدارس اللواء التزمت بالدوام الرسمي ولم تلتفت لدعوة النقابة لمواصلة الاضراب، مشيرا الى ان الاهالي ارسلوا أولادهم الى المدارس.

واعتبرت فعاليات شعبية وأولياء امور في اللواء ان مطالب المعلمين عادلة وتستحق النظر فيها، غير أنهم اعتبروا تمسك النقابة بمواصلة الإضراب، كوسيلة ضغط لتحقيق كافة مطالبهم ، يلحق ضررا بالغا بالعملية التربوية .

وفي الزرقاء انتظمت مدارس الاناث في تربيتي الزرقاء الاولى والثانية بشكل عادي دون اية اضرابات او وقف للعمل فيما توقفت عدة مدارس للذكور في المديريتين حيث اتخذ عدد من المعلمين ابواب المدارس مكانا لجلوسهم وتعبيرهم عن الاضراب وعدم التدريس لحين تلبية مطالبهم.

فيما استمرت مدارس التعليم الخاص اعمالها بشكلها الاعتيادي اضافة للمدارس المهنية في المحافظة .

وفي محافظة اربد بدأ ت عدة مدارس اضرابها المفتوح تزامناً مع بدء الدوام الرسمي لها احتجاجا على “مماطلة” الحكومة في تلبية وتحقيق مطالبهم والتي اعتبروها مشروعة فالاضراب بشكل كلي بمدارس الذكور حيث تم حضورهم للطابور الصباحي فقط فيما بين عدد من المعلمين ومدراء بانهم مع قرار النقابة بالاضراب داعين الطلبة بعدم الدوام غدا.

واما بالنسبة لمدارس الاناث فالاضراب جزئي فالطالبات والمعلمات ملتزمات بالدوام بدون اعطاء حصص دراسية .

وقال الناطق الاعلامي باسم النقابة ايمن العكور ان الاضراب بدأ اليوم كما هو مقرر وسيستمر حتى تحقيق المطالب، حيث توقف المعلمون عن العمل بشكل كامل، ولم ترد أي معلومات بشأن الاخلال بالاضراب في أي من المدارس.

وبين رئيس فرع لجنة نقابة المعلمين قاسم المصري أن إضراب المعلمين مستمر اليوم، وان النقابة دعت أولياء أمور الطلبة بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس خصوصا وان غالبية المعلمين في المدارس مضربون.

وفي المفرق بلغت نسبة الاضراب في مدارس لواء البادية الشمالية الغربية في اليو الاول لدوام الطلبة 20 بالمئة حسبما ذكر مدير تربية اللواء الدكتور صايل الخريشا .

واضاف ان اليوم الاول لدوام الطلبة في معظم مارس اللواء شمل توزيع الكتب المدرسية عليهم لافتا الى ان نسبة الاضراب في مدارس الاناث اقل من مدارس الذكور .

وقال مدير تربية لواء القصبة احمد عايد بني خالد ان نسبة الاضراب في مدارس الاناث بلغت 10 بالمئة في حين بلغت في مدارس الذكور 20 بالمئة .

وفي ذات السياق طالب عدد من اولياء امور الطلبة بعدم اقحام ابنائهم في مسائل الاضراب التي ينفذها المعلمون بين الحين والاخر مشيرين الى ان حق التعليم يعد حقا دستوريا للطلبة لايجوز المساس به من اية جهة .

وفي السلط اضرب معلمون اليوم في عدد من المدارس في محافظة البلقاء مما ادى الى مغادرة الطلبة الى منازلهم في تلك المدارس.

وقال مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط المهندس فايز جويعد ان عددا من المعلمين في بعض المدارس اضربوا عن العمل في حين ان هناك مدارس ملتزمة ولم يتم الاضراب فيها وان العملية التعليمية تسير فيها بشكل طبيعي وسليم.

وابدى اولياء امور الطلبة استياءهم من الاضراب معتبرين انه يضر بمصلحة ابنائهم الذين لا ذنب لهم وان هذا الاضراب يلحق ضررا بجيل كامل حيث ناشدوا المعلمين بالعودة عن هذا القرار.

وفي المزار الجنوبي نفذ العشرات من معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم في لواء المزار الجنوبي اليوم الاحد امام مبنى المديرية وقفة احتجاجية على مماطلة وزارة التربية والتعليم باقرار مطالب المعلمين.

وقال مدير التربية والتعليم في اللواء علي القرالة لوكالة الانباء الاردنية انه مع بدء العام الدراسي الجديد الذي بدء اليوم الاحد نفذ معلمو 10 مدارس من اصل 24 مدرسة ذكورا اضرابا كاملا عن التدريس بينما نفذ50 بالمائة من مدارس الاناث اضرابا جزئيا مع الاستمرار في توزيع الكتب المدرسية على الطلبة وتوزيع الحصص بين المعلمين والمعلمات.

ودعا القرالة المعلمين والمعلمات الى الانضباط في مدارسهم وبدء العملية التدريسية لاعطاء الطلبة حقوقهم التعليمية مع المطالبة بحقوقهم بالطرق القانونية دون ان يكون الطلبة هم الضحية لمطالبهم.

وفي الطفيلة اضرب زهاء ثلاثة ألاف معلم ومعلمة في مدارس قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا بالتزامن مع بدء الدوام الرسمي الدراسي اليوم للطلبة والطالبات والهيئات التدريسية والإدارية ولم تنتظم الدراسة في يومها الأول في معظم المدارس الثانوية والأساسية للذكور والإناث، في وقت عبر فيه الطلبة عن رفضهم لإعلان نقابة المعلمين تنفيذ إضراب عام عن العمل وسط مناشدات للوصول إلى صيغة توافقية مع الحكومبانتظار الدمج ة توقف إضراب المعلمين .

و قالوا بان تحصيلهم الدراسي في السنوات الماضية انخفض بسبب إضراب المعلمين وما تخلل ذلك من عطل رسمية في الفصول الدراسية بحيث تحتاج مناهجهم إلى شروحات وحصص إضافية حتى يستطيع الطلبة استيعابها من قبل المعلمين المختصين في هذه المناهج والذين لديهم دورات تأهيلية وخبرات في تعليم طلبة الصفوف الثانوية .

وأكد رئيس فرع نقابة المعلمين في الطفيلة محمد الزحيمات ، أن كافة المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة الطفيلة باشروا بإضراب عن العمل منذ الأسبوع الماضي، في مواقعهم للمطالبة بحزمة حقوق للدفع نحو تحسين معيشة المعملين، وسيستمر حتى تحقيق المطالب، حيث توقف المعلمون عن العمل بشكل كامل، مؤكدا أن النقابة تسعى للحوار الجاد والهادف لتحسين مستوى المعلم الذي يعتبر ركيزة العملية التربوية.

وأكد أولياء أمور طلبة بان إضرابات المعملين المتواصلة، أصبحت تضر بهيبة المعلم قبل أن تمس حقوق الطلبة، كون المعلم صاحب مهنة ورسالة ليس كأي موظف حكومي آخر ، مشيرين الى ان الحكومة لم تقصر في دعم المعلم والعملية التربوية.

وفي ذيبان قال رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة مادبا المعلم مفلح الفلاحات ان نسبة الاضراب في مدارس الذكور في لواء ذيبان وصلت الى مئة في المئة في حين كانت في مدارس الاناث نحو 70 بالمئة.

وفي عجلون توجه اليوم طلبة وطالبات المدارس الى مدارسهم دون الاستجابة لنداءات نقابة المعلمين التي دعت امور الطلبة عدم ذهاب ابنائهم الى المدارس.

وشهدت مدارس المحافظة اضرابا بنسبة كبيرة جدا حيث تواجد المعلمون داخل المدارس والالتزام بالدوام الرسمي وعدم اعطاء الحصص داخل الغرف الصفية او توزيع الكتب الا حالات محدودة.

وقال الناطق الاعلامي لنقابة المعلمين في المحافظة عمر القضاه ان معظم المدارس في المحافظة شهدت اضرابا من قبل المعلمين الذين لم يدخلوا الى الغرف الصفية حيث تواجدوا داخل المدارس والتزموا بالدوام الرسمي التزاما مع قرارات النقابة التي اعلنت الاضراب للاستجابة لطلبات النقابة والمعلمين مبينا ان هناك فئات قليلة من المعلمين والمعلمات الذين قاموا بتسليم الكتب واعطاء الحصص المدرسية وهي لا تعد على اصابع اليد .

وقام عدد من الاهالي بالاتصالات مع مديرية تربية المحافظة من اجل متابعة المعلمين المضربين معربين عن استيائهم من هذا القرار الذي الحق الضرر بأبنائهم الطلبة.

وفي مادبا شهدت اليوم مدارس لواء قصبة مادبا اضرابا جزئيا بحسب مدير تربية اللواء محمد الثوابي الذي قال ان الاوضاع التدريسة في مختلف مناطق اللواء مطمئنة من خلال تواجد الطلبة في الطبور الصباحي والمعلمين والطلبة داخل الصفوف في معظم مدراس اللواء.

واكد رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة مادبا مفلح الفلاحات ان نسبة الاضراب في مدراس الذكور في لواء مادبا 100% ولافتا انه فيما يتعلق في مدراس الاناث لا توجد لديه نسبة المدراس المضربة.

من جهتها قالت وزارة التربية والتعليم إن غالبية الهيئات التدريسية والطلاب استجابوا لنداء الوزارة وانتظموا باليوم الدراسي الأول في المدارس التابعة لها .

وبين الناطق الرسمي باسم الوزارة وليد الجلاد في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية ان غرفة العمليات المركزية في الوزارة تواصلت مع مديريات التربية، وأن عددا كبيرا من المدارس أعطت يومها الدراسي الأول بشكل اعتيادي ، لافتا الى ان هناك عددا من المدارس اضرب بشكل جزئي ومنها كلي وسيتم تعويض ما فاتهم خلال العطلة الشتوية بين الفصلين الدراسيين ولن يتم تعويضها ايام السبت لانه عطلة رسمية.

وأكد أن غالبية مدارس الاناث التزمت بالعمل الرسمي .

وبين أن مجلس نقابة المعلمين وعد خلال لقاء جمعه مع وزير التربية ورئيس واعضاء لجنة التربية النيابية والنائب خليل عطيه امس بعرض مخرجات الاجتماع على اجتماع هيئتها المركزية الذي من المتوقع عقده اليوم، متمنيا تغليب مصلحة الطلاب وتعليق الاضراب.

بترا