الأوراق المالية وبورصة عمّان تطيحان بمستثمر سعودي

2014 03 02
2014 03 02

254عمان – صراحة نيوز – قال بيان اصدرته المجموعة المتحدة القابضة انه تم الغاء كافة الاتفاقيات التي سبق ان ابرمتها مع مستثمر سعودي من العائلة المالكة.

واضافت في البيان الذي وصلنا منه نسخة ان تعنت هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان واصرارها على عدم اعادة طرح اسهم المجموعة للتداول سبب رئيس وراء ما جرى.

وتاليا نص البيان

أضحت المحادثات بين المجموعة المتحدة القابضة ومستثمر سعودي من العائلة المالكة الى الغاء كافة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وذلك بسبب تعنت هيئة الاوراق المالية وبورصة عمّان واصرارها على عدم  اعادة طرح سهم الشركة للتداول في سوق عمان المالي للتدوال.

ويشكل انسحاب المستثمر السعودي ضربة موجعة للاستثمار في البلاد بعد ان كان الجانبين قد قررا تنفيذ استراتيجية وحجم استثمارات كبيرة تقدر بملايين الدنانير.

وقال رئيس مجلس ادارة المجموعة المتحدة القابضة بسام روبين في بيان صادر عن المجموعة الاحد أن الغاء الاتفاقية الموقعة مع الجانب السعودي يعتبر تضحية كبيرة كما ان ذلك سيؤدي الى الغاء العديد من المشاريع الاستثمارية ”

ونقل عن روبين قوله ” بأن هيئة الاوراق المالية تتحمل المسؤولية الكاملة لالغاء الاتفاقية وبالتالي رئيس الوزراء الدكتور عبد الله نسور بصفته صاحب الولاية وعرقلة تلك الجهات لاي تقدم كان من الممكن ان  يحرز لتطوير استثمارات الشركة ورفد الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل من شانها تقليص نسبة البطالة  بل صعدت بتعنتها بعدم الموافقة على اعادة سهم الشركة للتداول على الرغم بان قرارها لايستند لاي نص قانوني وانما لاجتهادات المفوضين في فهم وتطبيق القوانين الناظمة  ”

ويأتي القرار قبل ايام من الاعتصام الذي دعت اليه المجموعة  اعضاء هيئتها العامة للاستعداد للمشاركة في احتجاجات واسعة يوم السبت الموافق 15 آذار وذلك للضغط على الحكومة لإعادة  سهمها للتداول.

ويرى  محللون ان هذا الاعتصام الموجه ضد الحكومة سيكون وسيلة لإظهار حجم الضرر الذي لحق بآلاف الاسر  جراء  التعنت الحكومي واللامبالاة في قضيتهم .

وتصر هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان على الغاء الشهرة من التحفظات والبالغ قيمتها خمسة وعشرون مليون ديناراً اردني وعكسها على البيانات المالية واجراء فحص التدني لها مما سيتسبب في ضياع مبلغ خمسة وعشرين مليون دينار اردني وزيادة نسبة الخسائر لما يزيد عن خمسين بالمئة اضافية .