الأونروا تفتتح معرض الأرشيف السمعي البصري للاجئين الفلسطينيين

2014 03 16
2014 12 14

350عمان – صراحة نيوز – افتتح المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين في الأردن فيليبو غراندي مساء اليوم، في متحف الأردن بعمان ارشيف الاونروا السمعي البصري من اجل لاجئي فلسطين، تحت عنوان ” الرحلة الطويلة” ، بحضور حشد من المسؤولين ووجهاء المخيمات والمدعوين.

وقال غراندي في كلمة استهل بها الافتتاح، إن المعرض الذي يستمر لمدة شهر، يغطي جميع جوانب حياة لاجئي فلسطين، مشيراً إلى أنه يحوي صوراً منذ تهجير الفلسطينيين من بيوتهم عام 1948 وحتى الوقت الحاضر.

وأضاف أن الأرشيف يحوي أكثر من نصف مليون صورة، ومئات الساعات من الأفلام، لافتاً إلى أنه تم إدراج هذه المجموعة من قبل اليونسكو عام 2009 كجزء من الذاكرة العالمية.

وأشار غراندي إلى أنه لغايات الحفاظ على مقتنيات المعرض، تم أرسال المواد إلى المكتبة الدنماركية والمعهد الفرنسي المتطور للمواد المرئية والمسموعة وتم استخدام الماسحات الضوئية الحديثة ليبقى المشروع ناجحا.

وعبر وجيه عزايزة وزير التنمية الأسبق عن تقديره لغراندي في كل المحطات التي عمل بها والتي أكدت إخلاصه وتفانية في عمله.

وأشار إلى أن غراندي ينطلق من قناعته بأن قضية اللاجئين عادلة حتى يعود الحق لأهله .

وعُرض على هامش المعرض فلم يحكي قصة العمل بالحفاظ على مقتنيات معرض لاجئي فلسطين.

يذكر أن الجهات التي ساهمت في انجاز الأرشيف تمثلت بحكومتي الدنمارك وفرنسا وبنك فلسطين وبادكو والشركة الوطنية موبيل ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة التأمين الوطنية وصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة الصناعات الوطنية.