الأونروا تفوز بجائزة أكاديمية سيسكو للتوعية في الشرق العربي

2013 06 06
2013 06 06

252تم تكريم الأونروا بجائزة أكاديمية سيسكو للتوعية في الشرق العربي لعام 2013 من قبل أكاديمية سيسكو للشبكات لتقدير المجهود الذي بذلته الوكالة في توسيع ودعم مهارات تكنولوجيا المعلومات بين اللاجئين الفلسطينيين بالشراكة مع سيسكو.

بدأت شراكة الأونروا مع أنظمة سيسكو في 2011 بافتتاح عشر أكاديميات سيسكو للشبكات في مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا (VTC) في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وغزة. ولقد تم دمج هذا البرنامج في جميع مساقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مراكز الأونروا للتدريب المهني؛ ومنذ عام 2003 تقوم الأونروا بتوفير هذه المساقات للمجتمعات المحلية.

يقدم البرنامج العالمي لأكاديمية سيسكو للشبكات الذي تعد الأونروا جزءا منه مساقات التعليم الإلكتروني لتكنولوجيا المعلومات في 165 دولة من خلال 10.000 أكاديمية لتصنع بذلك “أكبر غرفة صفية في العالم”؛ حيث يكمن الهدف في تمكين الطلاب من مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لزيادة الحصول على فرص في الاقتصاد العالمي.

سنويا وفي كل ميدان من ميادين عمل الأونروا يقوم هذا البرنامج بتدريس ما يقارب 450 لاجئ فلسطيني المهارات المطلوبة لبناء وتصميم وصيانة شبكات تكنولوجيا المعلومات وذلك لإعدادهم للحصول على شهادات معتمدة على الصعيد المهني ومؤهلات موثقة وفرص عمل مرتبطة بمجال تكنولوجيا المعلومات حول العالم. وكجزء من شراكة الأونروا مع أكاديمية سيسكو للشبكات، تقوم الأونروا بتوفير الغرف الدراسية ومختبرات ومعدات ومعلمي الكمبيوتر؛ بينما تقوم سيسكو بتوفير المناهج الإلكترونية وبرامج تدريب المعلمين وبرامج التطوير المهني للمحاضرين.

وعلق الدكتور أيمن مراد رئيس وحدة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والشراكات في دائرة التعليم في الأونروا قائلا:” نحن نشعر بالفخر بشراكتنا مع سيسكو وما تبع ذلك من نتائج فعلية. فهذه الجائزة هي عبارة عن ثناء لما حققته الوكالة – وطلابنا – من العمل المكرس في سبيل تحقيق الهدف الذي يسعى إلى تزويد اللاجئين الفلسطينيين بمهارات تكنولوجيا المعلومات التي ستساعدهم في تطويرهم على الصعيد المهني”.

لقد أخذت هذه الجائزة بعين الاعتبار نجاح الأونروا في توفير فرص متساوية لجميع الطلاب وتوفير مستوى ذو جودة عالية في مجال تدريس تكنولوجيا المعلومات في ظل الظروف الصعبة؛ حيث تم تقديم الجائزة إلى وحدة تكنولوجيا المعلومات في دائرة التعليم في الأونروا المسئولة عن إدارة مركز دعم لأكاديميات سيسكو العشرة التابعة للأونروا

وقال الأستاذ محمد جنيني مدير أكاديمية سيسكو للشبكات في منطقة الشرق العربي:” تقوم شراكتنا مع الأونروا على تزويد مئات من الطلاب بأحدث المعلومات حول هندسة الشبكات من خلال المساقات الفعالة والمحاضرين المؤهلين، وبدون أدنى شك يعد نموذج الأونروا لدمج المناهج لجميع الأكاديميات والمساهمين من الشركاء على المستوى الإقليمي أمرا مفيدا لخريجي الأونروا عن طريق زيادة فرصهم في التوظيف، وخاصة أولئك الذين يواجهون تحديات صعبة في بلدانهم”.

تم تقديم الجائزة للأونروا خلال الحملة المهرجانية العربية لمنظمة سيسكو والتي عقدت في عمان في الثلاثين من أيار لعام 2013.