الإبراهيمي ينفرد بوفدي سوريا معا والجلسة القادمة الاثنين

2014 01 25
2014 01 25

Russia's FM Lavrov, U.N.-Arab League Envoy to Syria Brahimi, U.N. Secretary-General Ban, U.N. Acting Director Genera Moeller and U.S. Secretary of State Kerry attend a plenary session in Montreuxصراحة نيوز – رصد

أكدت مصادر مطلعة ان المبعوث الدولي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي انفرد بوفدي النظام والمعارضة على هامش مؤتمر جنيف 2 وفق ما نقلته قناة  “العربية” .

وأفاد موفد العربية إلى جنيف بانتهاء الجلسة الأولى المباشرة بين وفدي المعارضة والنظام بحضور المبعوث الأممي الأخضر البراهيمي الذي ألقى خطاباً أمام الوفدين، ومن المقرر أن يعود الوفدان إلى الاجتماع بعد ظهر السبت في جلسة تفاوضية في قاعة واحدة أيضاً، وسيناقشان بشكل رئيسي فك الحصار عن بعض أحياء حمص

وأضاف مراسل العربية نقلاً عن مصدر دبلوماسي غربي أن الطرفين سيناقشان يوم الاثنين القادم النقطة المحورية في بنود حنيف واحد المتعلقة بتشكيل هيئة حكم انتقالي رغم تصريحات وفد النظام المتتالية حول رفضهم مناقشة نقل السلطة عبر حكومة انتقالية.

ونقلت  وكالة الأنباء السورية (سانا) أن وفد النظام السوري لم يوافق على مقررات “جنيف 1″، وذلك قبيل اجتماعه مع وفد المعارضة، السبت.

ومن جهته اعلن وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، أن دمشق لديها تحفظات على تشكيل سلطة انتقالية لسوريا في مؤتمر “جنيف 2”.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي بعد لقائه، الجمعة، على انفراد وفدي المعارضة والنظام السوري، إن الوفدين قبلا بمبادئ بيان “جنيف 1” كأساس للنقاش.

وقال أنس العبدة، عضو وفد المعارضة السورية، إن الأخيرة ستجتمع مع وفد الرئيس بشار الأسد السبت بناء على قبول مقررات مؤتمر “جنيف”.

ومن جانبه، اعترف الإبراهيمي بصعوبة تحقيق هدف اجتماع وفدي النظام والمعارضة في قاعة واحدة، وقال: “في أحاديثنا كنا ندرك أن العملية صعبة ومعقدة، ولكن هناك حالة من الجو الإيجابي التي عبر عنها الطرفان، وكما تعلمون العملية برمتها مبنية على البيان الختامي لجنيف1، والطرفان يتفهمان ويتقبلان هذا الأمر”.

وأضاف: “هذا هو أساس مناقشاتنا وسوف نسعى للعمل على كيفية المصادقة على هذا البيان أو القرار 20/18 من قبل مجلس الأمن”.