الإسعافات الأولية عند حدوث جلطة في القلب

2016 04 30
2016 04 30
أعراض حدوث جلطة في القلبصراحة نيوز – مرض القلب من الأمراض التي تصيب الإنسان ويجب العناية به فمريض القلب قد يحدث له مضاعفات في وقت سريع جدا, وقد يرتفع ضغط الدم لديه بشكل غير عادي ويسبب له جلطة في القلب, وقد يحدث أن يصاب المريض بمرض السكري نتيجة لإصابته بمرض القلب.

أعراض حدوث جلطة في القلب

الشعور بضيق في التنفس وألم شديد في القلب والكتف.

وقد يحدث أن يصاب المريض بسعال شديد ينتج عنه دم مصاحب له.

قد يكون حدث إنسداد في الشرايين نتيجة الإصابة بالجلطة, وقد يحدث أن يصاب المريض بانسداد في أحد صمامات القلب نتيجة لحدوث الجلطة.

قيء في بعض الأحيان وتعرق وآلام وهبوط في بعض الأحيان.

انخفاض في درجة الحرارة في بعض الأحيان وقد يصاحب ذلك زرقة في الشفاة.

هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب مريض القلب وخاصة من يصاب بحدوث جلطة في القلب , ومنها زرقان للأطراف وسماع صوت القلب عاليا والشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

بعد كل هذه الأعراض قد يحدث أن يصاب المريض بجلطة في المخ وينتج عنها شلل نصفي وقد يتعرض للإغماء والغياب عن الوعي, وقد يتعرض المريض للموت إذا لم يتم إسعافه في الحال وإنقاذه والذهاب للطبيب.

قد يغيب الإنسان وقتها تماما عن الوعي وينسى الكثير من الأشياء، وقد يصاب بشلل يجعله غير قادر على التحدث بشكل جيد, وغير قادر على التحرك نتيجة لإصابة أحد أجزاء جسمه بالشلل, وقد يصاب بشلل رباعي يجعله يفقد الحركة تماما ولا يستطيع التحرك ويحتاج لعلاج طبيعي لتحسن حالته.

كيف يتم إسعاف المريض من حدوث جلطة في القلب

يمكن العمل على إسعاف المريض من خلال العمل على حل مشكلة إنسداد القلب وضعف الشرايين وضيق صمام القلب حتى لا يسبب له الوفاة, هناك إبرة تعطي للمصاب لإزالة الجلطة في الحال فهي تساعد على تذويب الجلطة ولكن عندما تحدث مشكلة في صمام القلب تكون المشكلة كبيرة.

حاول قدر الإمكان جعل المريض يظل مستيقظ معك ولا يغيب عن الوعي وينسى كل شيء من خلال جعله يردد اسمه جيدا.

الغيبوبة من أكثر المشكلات التي تضر بالشخص المصاب، فوقتها يحتاج المريض لدخول المستشفى والحجز بداخلها في العناية المركزة لكي تتم متابعة حالته جيدا, فقد يحتاج المريض لعملية جراحية بعد ذلك، وقد ينتج عن الجلطة شلل يضر بصحة الإنسان.

العمل على قياس ضغط دم المريض وقياس السكر وضربات القلب وإجراء رسم قلب للمريض.

محاولة طلب إسعاف بشكل سريع على المنزل في الحال حتى لا تزداد حالة المريض سوءا.

تدليك المريض أكثر من مرة لتحريك جسمه بشكل جيد.

كيف يتم علاج الجلطة في القلب

جلطة في القلب تحتاج لعلاج لحل المشكلة فيمكن أن يجري المريض عملية جراحية وهي عملية قلب مفتوح حيث يتم إجراء التدخل الجراحي لعلاج انسداد الصمام ويتم من خلالها تغيير الصمام, ومشكلة انسداد الشرايين من خلال إجراء عملية قسطرة أو عملية قلب مفتوح لتوسيع الشرايين وعلاج ضيق الشرايين.

وقد يكون حدث جلطة للشخص المصاب بسبب ارتفاع ضغط الدم, مما يجعل المريض يصاب بشلل في أحد أجزاء جسمه, مما ينصح الأطباء المريض بالقيام بعلاج طبيعي لعلاج المشكلة ومساعدة المريض على التحرك بشكل جيد أفضل من السابق.

العمل على مساعدة المريض على التعامل بشكل طبيعي بدلا من إحساسه بالعجز ومحاولة تغيير الحالة النفسية السيئة التي تصيبه.

العمل على قياس ضغط الدم من وقت للآخر لمعرفة وضع المريض.