الإفتاء بتحريم الحصول على دعم محروقات بمعلومات مغلوطة

2014 03 03
2014 03 03

104عمان – صراحة نيوز – أفتت دائرة الافتاء العام بتحريم الحصول على دعم المحروقات الذي تقدمه الحكومة للأسر التي يقل دخلها عن عشرة ألاف دينار أردني، ولا تنطبق عليه أسس وشروط الحصول على هذا الدعم النقدي.

وجاء في الفتوى التي اصدرتها الدائرة اليوم الاثنين انه يحرم على المسلم استعمال الكذب والخداع للتوصل إلى الكسب الحرام، والله عز وجل يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة/119.

فما يقرره المسؤولون من دعم وفق شروط معينة لا يحل للمسلم التحايل للحصول عليه، فإن فعل كان ما حصل عليه كسبًا محرمًا، يعاقب عليه يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ جَسَدٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ) رواه الطبراني.

ولفتت الفتوى الى ان شعور الإنسان بالظلم لا يبرر التحايل لأكل المال العام بالباطل. بل التقوى هي داعية الرزق، والله عز وجل يقول: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) ويقول سبحانه: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا. ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا) الطلاق/2-5.، والواجب على من أُخذ بغير حق رده إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات/ المدير المالي، في صندوق وحساب خاص لإرجاع الدعم المتحصل عليه بغير استحقاق، من دون أي ملاحقة قانونية. والله أعلم