الاتحاد الأوروبي يحتفل بمناسبة “يوم أوروبا” في أربع مدن أردنية

2015 04 29
2015 04 30

sdصراحة نيوز – يتم الاحتفال بمناسبة “يوم أوروبا” في جميع أنحاء العالم يوم التاسع من أيار لإحياء ذكرى اليوم الذي طرحت فيه فكرة الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى عام 1950. حيث قررت دول الاتحاد الأوروبي، التي كانت لم تزل تكافح بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية، أن تتحد في محاولة لوقف أي صراعات عسكرية قد تحدث في المستقبل، وأن يضافروا الجهود الرامية إلى تحقيق الرخاء المشترك. وبعد أكثر من 50 عاماً من التكامل والتعاون الوثيق، يتكون الاتحاد الأوروبي اليوم من 28 دولة عضو.

في عام 2015، أطلق الاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء العالم “العام الأوروبي للتنمية” من أجل التسليط الضوء على التزامه في تعزيز الشراكة ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان الشريكة. ومعاً، أصبح الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكبر مانح للمساعدات في العالم.

إن الاحتفال الذي سيقام في الأردن يسلط الضوء على الشراكة المتبادلة بين المملكة والاتحاد الأوروبي. وتتمركز قطاعات التعاون الإنمائي مع الأردن حول سيادة القانون بهدف تعزيز تقديم الخدمات العامة، ويضاف إليها مجالات تنمية القطاع الخاص والتشغيل، والطاقة المتجددة وكفاءتها.

“إننا في هذا العام نتواصل من خلال فعاليات يوم أوروبا مع الجمهور على نطاق أوسع وأكثر تنوعاً في جميع أنحاء المملكة، لكي نظهر مدى الأهمية التي يوكلها الاتحاد الأوروبي للأردن بكافة مناطقه. واسمحوا لنا أن نعرب عن تقديرنا للمجتمعات الأردنية، لا سيما الشباب،” تقول السيدة يؤانا فرونيتسكا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية.

تدعو بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن عامة الناس للانضمام إلى الفعاليات التي ستقام في أربع مدن مختلفة: في 1 أيار في مدينة إربد، ساحة النابلسي؛ وفي 8 أيار في عمان، الساحة الهاشمية، وسط البلد؛ وفي 15 أيار في الكرك، ساحة القلعة؛ وفي 22 أيار في الزرقاء، القرية الحضرية. وستبدأ جميع الفعاليات في الوقت نفسه في كل من المواقع المذكورة، وذلك من الساعة 4 بعد الظهر حتى 8 مساءاً.

ستستمتع العائلات والأطفال بسلسلة من الألعاب الترفيهية التي تلهم الإبداع لدى الشباب، وتعرفهم في نفس الوقت على المزيد من المعلومات عن الاتحاد الأوروبي ونشاطاته في الأردن. ستشمل هذه الأنشطة التفاعلية: الرسم، والموسيقى، وصنع الأشكال من الصلصال، ومسرح للعرائس، والأزياء، وغيرها الكثير. كما سيقضي الجمهور في العروض الحية الموجهة للأسرة وقتاً ممتعاً تقدمها فرق مختلفة من دول الاتحاد الأوروبي وستقام أيضاً فعاليات محلية من كل مدينة.

وفي مساء 9 أيار، ستستمر الاحتفالات في عمان مع فعاليات فرقة “مشروع البلقان”، وفنانين أردنيين، وفرقة من الموسيقيين ذات شهرة عالمياً تدعى “بابريكا”. وسيجري الاحتفال في الساحة الهاشمية وسط البلد من الساعة 8 إلى 9:30 مساء.

هذه الفعاليات ممولة من الاتحاد الأوروبي وتنفذها شبكة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة (EUNIC) في الأردن. وتجري الاحتفالات في عمان تحت رعاية معالي السيد عقل بلتاجي، محافظ عمان.