الاتحاد الأوروبي يدعم موازنة الحكومة بمبلغ 10 ملايين يورو

2015 12 23
2015 12 23

vfصراحة نيوز – قام الاتحاد الأوروبي بصرف منحة بقيمة 10 مليون يورو لدعم موازنة حكومة المملكة الأردنية الهاشمية. وتأتي هذه المنحة في إطار “برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم المالية العامة وإصلاح الإدارة العامة” نتيجة تحقيق الحكومة للمعايير المتفق عليها للسنة الأولى من البرنامج.

يهدف البرنامج الذي وقعت اتفاقيته في تشرين الأول 2014 إلى دعم المالية العامة والجهود الرامية لإدخال إصلاحات على الإدارة العامة والتي بدورها تسعى إلى تحسين أداء الحكومة ككل. أما الهدف الأكبر من البرنامج فهو تعزيز مساءلة الحكومة وطرق تقديمها للخدمات. ينفذ البرنامج من قبل جهات رئيسية تضم: وزارة المالية، ودائرة الموازنة العامة، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ووزارة تطوير القطاع العام بالإضافة إلى ديوان المحاسبة.

ويركز البرنامج في دعمه على إجراءات تحديث أساليب الرقابة على الإنفاق العام، وتحسين طبيعة المعلومات المتعلقة بالموازنة، وتحسين نوعية عمل مأموري الضرائب، وتعزيز استجابة الحكومة لشكاوى المواطنين المرسلة إلى مركز الاتصال الوطني.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي بالمجمل مبلغ 40 مليون يورو توزع على فترة ثلاث سنوات لدعم الموازنة ضمن إطار البرنامج، بحيث توزع كل شريحة بعد تحقيق الحكومة لمعايير الإصلاحات التي اتفق عليها الطرفان.

وشدد سفير الاتحاد الأوروبي أندريا ماتيو فونتانا على أهمية مشاركة الاتحاد الأوروبي والمنح المقدمة في مساعدة الأردن في التغلب على التحديات الراهنة، وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم المملكة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتستكمل هذه المنحة مخصصات الدعم المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي لعام 2015 والذي تمثل في مبلغ 50 مليون يورو كدفعات لدعم الموازنة و110 مليون يورو في عقود جديدة.