الاتحاد الأوروبي يواصل دعمه لبرامج التدريب في وزارة العمل

2013 10 13
2013 10 13

9صراحة نيوز – يقدم فريق الاتحاد الأوروبي للدعم الفني سلسلة من ورش العمل والاستشارات حتى نهاية السنة، وقد تم عقد أولى هذه الورشات في الثامن والتاسع من تشرين الأول 2013 والذي يأتي ضمن برنامج الدعم المستمر الذي يقدمه  الاتحاد الأوروبي لبرنامج الاصلاح الذي تقوده وزارة العمل لتطوير برامج التعليم والتدريب الموجهة بالطلب في سوق العمل، وفي هذا السياق،

وقام 40 متخصصاً من الحكومة وممثلي الصناعة والتجارة والنقابات العمالية في هذه الورشة التي عقدت على مدى يومان بمشاركة أفكارهم حول كيفية بناء استراتيجية متينة وخطة تنفيذ متكاملة تستجيب مع البيئة المتغيرة والتحديات الجديدة التي تواجه التشغيل والباحثين عن التدريب في مقاربة تشاركية واسعة.

وستشكل نتائج هذه الورشة أساس الاستراتيجية الجديدة التي ستوجه بدورها مزودي خدمات التدريب إلى جانب عملاءهم نحو تحسين ملاءمة التعليم والتدريب من أجل التشغيل خلال السنوات السبعة القادمة (2014-2020) وذلك بهدف توفير فرص تشغيل أفضل للشباب وإيجاد التدريب المناسب الذي يوفر التعليم مدى الحياة وفرص للتطوير المهني.

وفي ضوء مشاركة أصحاب العمل والنقابات العمالية (الشركاء المجتمعيون) في هذه الورشة، فإنه من المتوقع أن تقوم الاستراتيجية المحدثة بالفعل بتوفير التوجيه الملائم للإصلاح.

إن المشاركة الفاعلة للشركاء المجتمعيون -بما في ذلك ممثلي قطاعات الأعمال- في تطوير نظام مهيكل للتدريب تعتبر محفزاً هاماً للإصلاح.

يصل مجموع الدفعات التي يوفرها الاتحاد الأوروبي في دعمه المستمر لإصلاح قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني في الأردن إلى 35 مليون يورو، ويشمل ذلك دعم الموازنة الحكومية من خلال حوالة مالية سنوية تبلغ قيمتها 29 مليون يورو، يتم صرفها بناءً على نتائج تقييم مدى الانجاز المحرز في عملية الإصلاح. بالإضافة إلى ما سبق، يقدم الاتحاد الأوروبي دعماً فنياً بتكلفة تصل إلى 3 مليون يورو من خلال فريق من الخبراء الدوليين الذين يعملون بدوام كامل جنباً إلى جنب مع وزارة العمل وعدد من الخبراء العاملين على المدى القصير والذين يستعان بخبراتهم بشكل منتظم.