الاحتلال يعتدي على زوارق الصيادين الفلسطينيين شمال غزة

2015 07 15
2015 07 16

43غزة – صراحة نيوز – اطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي اليوم نيران رشاشاتها صوب مراكب الصيادين قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال مدينة غزة.

وقالت مصادر فلسطينية بأن زوارق الاحتلال فتحت النار تجاه قوارب الصيادين بشكل عشوائي ومتقطع دون أن يبلغ ذلك عن وقوع أي إصابات.

من جهته قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت بنيرانها 4 صيادين، واعتقلت 14 آخرين في بحر قطاع غزة، خلال الشهر الماضي. وبين المركز في تقرير صدر اليوم ان تلك الفترة شهدت استمرار الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصيادين أثناء إبحارهم على سواحل قطاع غزة، رغم تواجدهم في المناطق المسموح الوصول إليها.

ووثق المركز 10 حوادث إطلاق نار، أدت إلى إصابة 4 صيادين أثناء مزاولتهم مهنة الصيد قبالة شاطئ بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، وإتلاف أدوات ومعدات الصيد البحري. كما وثق اعتقال 14 صيادا واحتجاز 5 قوارب وشباك صيد في تلك الاعتداءات. وأشار إلى وقوع كافة الاعتداءات الإسرائيلية في نطاق المسافة المسموح الصيد فيها، الأمر الذي يدلل على أن سياسة القوات الإسرائيلية المحتلة تهدف إلى تشديد الخناق على صيادي القطاع ومحاربتهم في وسائل عيشهم.

وأكد المركز ان الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين في قطاع غزة تمثل انتهاكا سافرا لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية.