الاحد المقبل بدء استقبال طلبات الاستفادة من صناديق دعم الطالب الجامعي

2013 11 11
2013 11 11

81صراحة نيوز – حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاحد المقبل السابع عشر من الشهر الجاري موعدا لتقديم طلبات الاستفادة من صناديق دعم الطالب الجامعي لمرحلة البكالوريوس ولمدة شهر كامل حتى الساعة الثانية عشرة من مساء السادس عشر من الشهر المقبل ليتسنى للطالب ترتيب اوراقه والتحضير للتقديم    .

الطالب سيتمكن من الدخول للموقع الالكتروني www.dsamohe.gov.jo للاستفادة من القروض والمنح حيث سيدخل الطالب لتعبئة طلبه وستظهر الشاشة امكانية قبوله باي من الصناديق الموجودة وفقا لبياناته.

التعليمات لن تتغير للعام الحالي وستكون وفقا لما تم اعتماده العام الماضي، وسيتم تقديم الطلبات العام الحالي مع اضافة 50 منحة تمولها الملكية الاردنية مع شطب منح شركة زين ايضا للعام الحالي. وسيتم الاستفادة من منح الديوان الملكي، وصندوق الاميرة منى للتمريض وصندوق الملك عبدالله الثاني  للتنمية، وصندوق دعم الطالب الجامعي، ومنح كل من جامعتي الحسين والطفيلة.

وبحسب التعليمات المعمول بها فإن المنافسة على المنح والقروض تعتمد على عدة معايير تنافسية تشمل: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية وعدد الإخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة والتفوق الأكاديمي ومكان الإقامة، بحيث اصبحت النقاط من ألف نقطة بدلا من مئة،اضافة الى المنح لطلبة محافظات الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، حيث تم حذف معيار الإقامة، وإضافة نقاطه الى عدد الإخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة.

ووفقا للتعليمات، فقد خصصت مئة نقطة لكل معيار للحصول على منحة او قرض من الصندوق. وتنص التعليمات على تخصيص ألف منحة سنويا للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريوس بجامعتي الطفيلة التقنية والحسين بن طلال بالتساوي للطلبة المقبولين في اي منهما من ابناء اقليمي الشمال والوسط طيلة فترة دراستهم، وتخصيص الف منحة سنويا للطلبة الملتحقين ببرنامج الدبلوم في التخصصات التطبيقية والمهنية وتوزع على الالوية بحسب نسبة المتقدمين.