الاحصاءات العامة تستشير خبراء دوليين لتحديد منهجية استخراج أرقام الفقر للعام 2013

2015 10 12
2015 10 12

تنزيلصراحة نيوز – تنوي  دائرة الإحصاءات العامة استشارة خبراء دوليين من البنك الدولي وجهات دولية أخرى قبل استخراج الأرقام النهائية لارقام الفقر في الاردن للعام 2013 والذي في ضوءه سيتم تحديد  المنهجية التي سيتم اعتمادها عند استخراج أرقام الفقر

ونقلت صحيفة الغد عن مصدر إن “الدائرة أنهت مسح دخل ونفقات الأسرة التي سيتم الاعتماد عليها لاستخراج أرقام الفقر للعام 2013″متوقعا أن يتم إصدار أرقام الفقر مع بداية العام المقبل .

وكانت الدائرة قد أنهت العام الحالي المسح الميداني الذي شمل 24 ألف أسرة فيما كان قد بدأ هذا المسح منتصف العام الماضي 2013.

وبحسب المصدر؛ فإنّ الدائرة انتهت من تجهيز أرقام دخل ونفقات دخل الأسرة الذي سيتم الاعتماد عليها لاسخراج أرقام الفقر.

وأشار إلى أن الخطوة التالية ستكون باستشارة خبراء ومختصين للاتفاق على المنهجية التي سيتم اعتمادها لاحتساب أرقام الفقر.

وكانت نتائج المسوحات الميدانية مرّت بعدة اجراءات قبل استخراجها بشكل نهائي ابتداء من إدخال البيانات ومن “تنظيف البيانات” وتصنيفها وفرزها ومن ثم استخراج المؤشرات المطلوبة. ويشار هنا إلى أنّ نتائج مسح الفقر تأخرت عامين؛ إذ كان من المفترض أن يتم إعلان أرقام الفقر للعام 2012 نهاية 2014 إلا أنه لم يتم اجراء المسح في الوقت اللازم وتأخر “لعدم توفر التمويل اللازم آنذاك”.

وينفذ مسح دخل ونفقات الاسرة عادة كل عامين وكان المسح السابق (2010) نفذ على 13 ألف أسرة في مناطق المملكة كافة والعينة ممثلة على مستوى القضاء استغرق المسح وقتها 18 شهرا حيث تم زيارة الأسر بمعدل 15 مرة لكل أسرة.

وكان من المفترض أن يتم اعلان نتائج الفقر لـ2012 في 2014 فيما يتم إعلان أرقام الفقر في 2014 نهاية 2016.

وكانت الدائرة قامت بعمل تطويرين على المسح الاحصائي الجديد الأول يصب في تطوير الاستمارة التي تم توزيعها على العينة سواء من خلال اضافة او شطب أسئلة وذلك بهدف إعطاء معلومات أدق تتعلق بالفقر والأمن الغذائي، والثاني يتعلق بزيادة حجم العينة ليصبح 24 ألف أسرة، بدلا من 14 ألفا، كما كان في المسح السابق.