الاردن بدون غاز مصري و عراقي

2014 03 07
2014 03 07

170عمان – صراحة نيوز – اكد وزيرا النفط والبترول العراقي عبدالكريم لعيبي والمصري شريف اسماعيل بأن صادرات النفط والغاز من بلديهما إلى المملكة متوقفة تماما.

وقال زير النقط العراقي لعيبي في تصريح صحافي على هامش توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الاردن والعراق ومصر ان استيراد الاردن من نفط العراق متوقف من الجانب الاردني بسبب انتهاء عقد الناقل السابق موضحا ان بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للاردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا.

وقال إن مسار صهاريج النفط مؤمنة من الجانب العراقي لانه يتم التوريد من مصفاة (الصينية).

من جهته، أكد الوزير المصري، شريف اسماعيل إن امدادات الغاز إلى الاردن متوقفة تماما منذ آخر تفجير في 27/1 وان العمل جار على اصلاح الخط لاعادة الضخ بالسرعة القصوى.

وبهذا الخصوص اكد الوزير المصري حرص بلاده على الاستمرار في تزويد الأردن باحتياجاته من الغاز الطبيعي وقال “إن حالات عدم التزويد تكون نتيجة قوة طارئة خارجة عن إرادة مصر في توفير احتياجات الأردن بسبب عمليات التفجير المستمرة والمتوالية لخط الغاز”.

وقال “نسعى جاهدين لإنهاء عملية إصلاح خط الغاز العربي الا أن هناك صعوبة بالغة في تأمينه بسبب مروره عبر مناطق غير مأهولة بالسكان تمتد لمئات الكيلومترات.

وأفاد بأن خط الغاز العربي يعد خطا متكاملا وهناك فرصة في المستقبل لربطه مع حقول الغاز العراقية الجاري تطويرها لتصدير الغاز الطبيعي لكل من مصر والأردن..مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مصر تعمل وفق خطة مدتها ثلاث سنوات من أجل تنمية الحقول ومواجهة العجز الحاصل حاليا في مصادر الغاز الطبيعي.

وكان وزراء الطاقة في الاردن ومصر والعراق عقدوا امس جولة مباحثات ووقعوا اتفاقا للتعاون بين البلدان الثلاثة في مجال النفط والغاز بالاستفادة من انبوب نفط العراق الخاص بتصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة ومن خط الغاز العربي الذي ينقل الغاز الطبيعي المصري الى الاردن.