الاردن خالي من البعوض الناقل لمرض” زيكا”

2016 02 11
2016 02 11

160121012553_sp_brazil_zika_624x351_ap_nocreditصراحة نيوز – اكد استشاري الامراض السارية وامراض الاطفال في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور وائل الهياجنة ان الاردن خال من البعوضة التي تنقل مرض”زيكا”.

وقال في ندوة حوارية حول المرض عقدتها جمعية الصحة العامة الاردنية بالتعاون مع اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في اربد اليوم الخميس، انه لم يثبت علميا امكانية انتقال المرض من الانسان للإنسان مشيرا الى انه لغاية الان لم يكتشف مضاد او مطعوم او علاج للمرض رغم الجهود التي تبذل في هذا المجال.

وبين ان ابرز علامات الاصابة بالمرض تتمثل بارتفاع مفاجئ وحاد في درجات الحرارة وظهور طفح جلدي مصاحب واحمرار في العينين لافتا الى ان اصابة الام الحامل بهذا المرض يؤدي الى ولادة اجنة بأدمغة صغيرة او متناهية الصغر. ولفت الى ان اول تشخيص لحالة مصابة به اكتشفت كانت في اوغندا عام 1947 في غابة زيكا التي سمي المرض نسبة إليها وتم تحديد نوع البعوضة التي تنقل المرض الا انه سرعان ما عاود الانتشار خلال عام 2015 بشكل واسع في القارة الافريقية وانتشر في بعض دول امريكا الجنوبية ذات البيئة والمناخ المشابه الذي تنتشر فيه البعوضة الناقلة له.

بدوره تطرق رئيس الجمعية واختصاصي طب المجتمع/مدير مديرية صحة اربد الدكتور حيدر العتوم الى طرق الوقاية من المرض المرتكزة على بعض الاجراءات كارتداء الملابس ذات الاكمام الطويلة وتغطية كامل الجسم في المناطق الموبوءة لاسيما عند السفر الى هذه المناطق.

ودعا الى استخدام ما يعرف بطاردات البعوض عند التواجد في مثل هذه الاماكن الى جانب الاجراءات الوقائية المعتادة والمتعارف عليها في اي من حالات الانفلونزا الموسمية او الوبائية.