الاردن يبيع 21 طائرة “اف ٥” قديمة لشركة أمريكية

2016 11 29
2016 11 30

b13dd0709ec68378e489c132c842331bصراحة نيوز – منحت وزارة الخارجية الأميركية موافقتها مؤخرا لشركة اميركية مختصة بالخدمات الجوية العسكرية، لشراء واستيراد 21 طائرة من طراز “اف فايف اي اف” العسكرية، من سلاح الجو الملكي الأردني، بما يشمل جميع الأجزاء المتبقية من الطائرات ومعدات الدعم والمحركات.

وبحسب بيان صادر عن الشركة “تاك اير” من المقرر ان “يتم تحديث هذه الطائرات بعيْد شرائها، وتتجه النية نحو استخدامها في دعم العقود الخاصة بالتمارين العسكرية الواقعية بين سلاحي البحرية والجو الأميركيين في الأشهر المقبلة”.

وقال البيان ان عملية الشراء هذه من سلاح الجو الأردني، “سـتعطي الشركة من ناحية تكتيكية ذات صلة، أكبر أسطول طائرات تجارية قتالية في العالم، فيما جاء اختيار هذا الطراز من الطائرات لصلابتها وسهولة صيانتها وكفاءتها وسجل السلامة الخاص بها”.

يذكر أن هذا الطراز من الطائرات العسكرية لا يزال مستخدما من قبل الجيش الأميركي حول العالم، كما لا تزال قطع هذه الطائرات تحظى بدعم صانعي القطع الأصلية بشكل كامل، بحسب البيان.

ويعد هذا النوع من الطائرات جزءا من عائلة مقاتلات ما يسمى بـ “المقاتلات الخفيفة”، وهي الأسرع من الصوت وصممتها شركة نورثروب في نهاية الخمسينيات، التي يبين موقعها أن “الأردن اقتنى 61 من طائرات (فايف أي اف) في العام 1975”.

وفيما يوضح موقع وزارة الخارجية الأميركية الإلكتروني أنه “عند نقل أي قطعة من المعدات العسكرية الأميركية، إلى طرف ثالث، يجب على الدولة المصدرة الحصول على إذن من حكومة الولايات المتحدة قبل التصدير”، فإن شركة “تاك اير”، انتظرت على ما يبدو الموافقة الرسمية من الخارجية الأميركية لإكمال صفقة شراء هذه الطائرات من الأردن، وهي الموافقة التي حصلت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي”.

وبعملية الشراء هذه تصبح “تاك اير” التي تتخذ من ولاية نيفادا مقرا لها، اكبر مشغل من القطاع الخاص لهذا الصنف من الطائرات العسكرية.