الاردن يرفض ادخال 700 طن بصل

2016 10 18
2016 10 19

images (1)صراحة نيوز – رفضت وزارة الزراعة من خلال العاملين بأحد المراكز الحدودية، إدخال 18 شحنة محملة بالبصل تقدر بحوالي 700 طن لعدم مطابقتها للمواصفات ومخالفتها للقاعدة الفنية للبصل بسبب اصابتها بالتفحم الاسود بنسبة تتراوح من 15- 40 بالمئة.

واشار وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات الى انه في هذه الحالة تطبق تعليمات ضبط جودة الخضار والفواكه الطازجة الصادرة بموجب قانون الزراعة لعام 2015، حيث تنص التعليمات على ان يتم التعامل مع الارساليات المخالفة للمواصفات/ او القاعده الفنية/ ارجاعها للمصدر او إعادة تصديرها او اتلافها على نفقة صاحب العلاقة، كما تم ارجاع شحنة بطاطا تقدر بحوالي 25 طنا بسبب وجود اتربة 3 بالمئة، علما ان قانون الزراعة لعام 2015 يحظر ادخال اي منتجات زراعية فيها تربة طبيعية.

واهاب الحنيفات بالتجار الالتزام بالمواصفات والشروط المطلوبة لغايات الاستيراد حفاظا على الوقت والجهد والمال، مشددا على عدم التهاون في السماح بادخال اي مستوردات غير مطابقة للمواصفات.

واشاد بجهود العاملين على المراكز الحدودية وحرصهم على عدم ادخال اي مستوردات من الخضار والفواكه او مستوردات غذائية من اي جهة الا بعد التأكد من مطابقتها لشروط الاستيراد والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري، كذلك تطبيق التعليمات الخاصة بشروط الاستيراد لجميع التجار دون استثناء وبعدالة.-