الاردن يستهلك 2 مليون طن اسمنت في نصف عام

2013 07 09
2013 07 09

74بلغت كمية استهلاك السوق المحلية من مادة الاسمنت بنوعية المكيس والسائب خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 1ر2 مليون طن، حسب أمين سر جمعية المستقبل لتجار الاسمنت علاء ابو صوفة.

ولفت ابو صوفة ان حجم الطلب على مادة الاسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي سجل ثباتا مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

ولفت الى وجود عمليات تصدير من مادة الاسمنت الى السوقين السعودي والفلسطيني بكميات ما زالت بسيطة، معربا عن امله بفتح اسواق جديدة لوجود فائض كبير لدى المصانع المحلية يزيد عن حاجة السوق المحلية.

واشار الى ان المنافسة الكبيرة بين المصانع المحلية انعكست ايجابا على الأسعار في السوق المحلية حيث يبلغ سعر الطن حاليا بين 62و65 دينارا واصل الى المستهلك وبمختلف مناطق المملكة بفعل كميات العرض الكبيرة المطروحة من قبل المصانع.

وعبر ابو صوفه عن امله بان يشهد النصف الثاني من العام الحالي نشاطا اكبر لجهة تنفيذ المشروعات الحكومية التي تعطي دفعا قويا لنشاط السوق العقاري في ظل توفر فائض كبير من مادة الاسمنت المصنعة محليا.

وتشير التقديرات الى ان مصانع الاسمنت المحلية الخمسة لديها قدرة انتاجية تصل الى حوالي 5ر11 مليون طن سنويا تفيض عن حاجة المملكة ما يعني تصدير كميات الى الأسواق المحيطة.