الاردن يستورد البرتقال والليمون السوري

2013 11 19
2013 11 19

229صراحة نيوز –  اكد وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الوزارة ستبدأ اعتبارا من يوم الخميس بادارة عملية استيراد الخضار والفواكه من سوريا حيث ستسمح باستيراد البرتقال (ابو صرة) والليمون والاتفاق على تصدير البندورة نتيجة بدء انتاج غور الصافي ما يسمح بالتصدير.

واشار الزعبي خلال لقائه عددا من الصحفيين اليوم انه اذا ارتفعت اسعار الخضار والفواكه محليا، فاننا لن نوقف التصدير بل سنعمل على تخفيض الاسعار وتحديدها بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة.

واوضح ان الوزارة والقطاع الخاص سيراجعان كل التعليمات المتعلقة بالقطاع الزراعي وستقوم الحكومة بالدور التنظيمي للقطاع حيث تم تقسيم القطاع الى (الحيواني والنباتي والمنتجات الحيوانية والنباتية ومستلزمات الانتاج الحيواني والنباتي)، وسيتم تنظيمها وفق التعليمات التي لم يتم مراجعتها منذ اكثر من 10 سنوات.

وقال الزعبي ان الوزارة وضعت سياسات ثابتة وشفافة ومعلنة فيما يتعلق بسياسة الاستيراد وانتهت من اعداد سياسة الخضار والفواكه (تسويق واستيراد وتصدير ) ثم يتبعها اعداد سياسة تنظيم قطاع الاغنام اذ يجب ان يكون هناك سياسة واضحة وشفافه حتى تتحقق العدالة في هذا القطاع.

وأشار الى ان هناك 72 قرارا تنظيميا صادر في الجريدة الرسمية عام 2002 وما زالت تنتظر تطبيقها وان الوزارة ولاول مرة تشرك القطاع الخاص في لجنة الاستيراد والتصدير التي تشكلت اخيرا وسيتم اتخاذ القرارات بالمشاركة.

وبين ان اتصالات تجري مع العراق لبحث موضوع حركة الشاحنات وامكانية توفير خط ترانزيت مباشر للوصول الى عمق العراق في اقليم كردستان ومن ثم الى تركيا وعبر تركيا الى اوروبا.