الاردن يسجل أول اصابة بفيروس الكورونا لمريض سعودي

2014 04 22
2014 04 22

383عمان – صراحة نيوز – اعلنت وزراة الصحة اليوم الثلاثاء تسجيل اصابة جديدة بفيروس الكورونا (متلازمة الشرق الاوسط التنفسية) لمريض سعودي يبلغ من العمر 25 عاما في احدى المستشفيات الخاصة الاردنية.

وقال مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المصاب السعودي كان يتلقى العلاج في احدى المستشفيات في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 10-15 نيسان الجاري اذ كان يعاني حسب سيرته المرضية من حالة التهاب رئوي .

واضاف انه تم اخذ عينة بلعومية أنفية من المصاب وشخصت في مختبرات الوزارة وكانت النتيجة ايجابية بفيروس الكورونا (اي تسجيل حالة اصابة بالمرض).

ولفت الى ان الوضع الصحي للمصاب مستقر ولا يحتاج لجهاز تنفس اصطناعي.

واوضح العبداللات ان فريقا متخصصا من مديرية الامراض السارية قام فور ظهور النتائج المخبرية باجراء الاستقصاء الوبائي اللازم والاشراف على تطبيق اجراءات ضبط العدوى في المستشفى وتحديد المخالطين للحالة المصابة .

يشار الى ان مجموع الحالات المسجلة بفيروس الكورونا 245 اصابة على مستوى العالم وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية معظمها من دول الشرق الاوسط منها 93 حالة وفاة .

وسجل الاردن وفق العبداللات عام 2012 حالتين بفيروس الكورونا وحالتين العام الحالي توفي منها ثلاث حالات .

ويعرف فيروس الكورونا انه من الامراض التنفسية التي تسبب اعراضا منها ارتفاع درجات الحرارة وسعال وصعوبة في التنفس قد تتطور الى حالة التهاب رئوي، وتكون فترة حضانة الفيروس من عدة ايام الى اسبوعين .

واكد العبداللات انه لا يتوفر حاليا في الاسواق اي مطعوم للكورونا على مستوى العالم وان الحالات المصابة يقدم لها العلاج المدعم (غير النوعي) وعلاج الاعراض المرافقة للمرض.