الاردن ينضم لمبادرة أممية للقضاء على العنف ضد المرأة

2014 02 20
2014 02 20

272عمان – صراحة نيوز

اعلن الاردن رسميا عن انضمامه الى مبادرة الامم المتحدة للالتزام بالقضاء على العنف ضد المرأة.

جاء ذلك خلال الحفل الذي اقيم مساء اليوم الخميس في مقر اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة التي ترأسها سمو الاميرة بسمة بنت طلال ، حيث وقعت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ مندوبة رئيس الوزراء على هذه المبادرة التي توقع عليها الحكومات تأكيدا منها على الالتزام بالقضاء على العنف ضد المرأة.

وحضر التوقيع مساعدة الامين العام للأمم المتحدة والرئيس التنفيذي لهيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فومزيلي ملامبو – نغكوكا، ووزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان، والأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة أسمى خضر .

واعلنت خضر عن خطوات حقيقية سيتخذها الاردن للقضاء على العنف ضد المرأة. وتشمل هذه الاجراءات اعداد استراتيجية وطنية للقضاء على العنف ضد المرأة، واصلاحات تشريعية لتحسين البيئة القانونية لمجابهة تلك الظاهرة، وتطوير آليات توفر المعلومات حول مدى انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة.

وبالتزامه هذا ينضم الاردن لأكثر من 61 حكومة بالإضافة إلى الاتحاد الاوروبي حتى نهاية العام الماضي 2013 بحيث تلتزم هذه الدول بوضع القضاء على العنف ضد المرأة على رأس اولوياتها من خلال الانضمام لمبادرة الامم المتحدة.

وتدعو المبادرة قادة العالم الى تبني التزامات حقيقية للقضاء على العنف ضد المرأة والاعلان عن اجراءات محددة للتعامل مع العنف ضد المرأة والقضاء عليه وتدرج هذه الاجراءات ضمن منظومة اصلاح القوانين واتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة في فرض القانون وقوات حفظ السلام والمشاركة الفاعلة على خطوط المواجهة.

واشادت الرئيسة التنفيذية لمنظمة المرأة السيدة ملامبو – نغكوكا بالتزام الحكومة الاردنية بالقضاء على العنف ضد المرأة، وبالخطوات التي اتخذتها لتطوير حقوق المرأة، ودعمها لتكون في المناصب القيادية وتشجيع مشاركتها السياسية من خلال عدد من الاصلاحات التشريعية الفاعلة، مؤكدة بان منظمة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ملتزمة بتقوية وتمتين شراكتها وتعاونها مع الحكومة الاردنية لتطوير حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في المملكة.”

الى ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة واللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة ووقعها عن اللجنة الوطنية الامينة العامة اسمى خضر وعن الهيئة ممثلها في الاردن وسوريا جوسيبي بلسيتو.

وقال بلسيتو: “ان هذه الاتفاقية الجديدة تفتح الآفاق للأردن وهيئة الامم المتحدة للمرأة لتطوير تعاونهما المشترك للتعامل مع قضايا ذات اولوية قصوى بالنسبة لأوضاع المرأة في الاردن.”. واضاف: “سنكثف من جهودنا ونقوي تعاوننا مع المؤسسات الوطنية لتطوير حقوق المرأة وتمكينها وتحقيق المساوة بين الجنسين.”

واضافت خضر:” ان توقيع مذكرة التفاهم هذه اليوم هو تعبير حقيقي عن تعاون وشراكة استراتيجية بين المنظمتين لتنفيذ برامج محددة بهدف تحقيق أهدافنا المشتركة لتحسين وضع المرأة في مختلف مواقعها في الاردن.