الاردن يواصل جهوده لاستعادة الطيار الكساسبة

2015 01 05
2015 01 05

akki8صراحة نيوز – رصد – يواصل الاردن جهوده لاستعادة الطيار الملازم أول معاذ الكساسبة الذي وقع رهينة لدى تنظيم داعش اثر سقوط طائرته في محافظة الرقة قبل عشرة ايام .

ونقلت صحيفة الغد عن مصدر رسمي أن الدولة الأردنية “تستخدم كل القنوات الممكنة”، لاستعادة الطيار الأردني، الرهينة لدى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الملازم أول معاذ الكساسبة، وذلك بـ”الاتصال، سواء بدول أو عشائر”.

فيما ذكرت مصادر مطلعة، أن قرار عدم النشر، فيما يخص قضية الكساسبة، “يأتي خوفا من وقوع ضرر بقضيته”، وأن الدولة تشرف على الموضوع، بشكل متواصل، ولديها تقديرات لتحديد “ما الذي يضر وما الذي ينفع عند الحديث عن القضية”.

كما أشارت المصادر إلى أن “قرار عدم النشر” مرتبط بحماية الكساسبة، وأن النشر بهذا الخصوص “يضر بقضيته وليس بالاتصالات وبمحاولات استعادته”.

إلى ذلك، نفى مسؤولون عسكريون أميركيون، الجمعة الماضي، صحة ما ورد في تقارير بشأن التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشرف على العمليات في العراق وسورية، بأن “العمليات الخاصة للتحالف قد شنت غارة في معقل الدولة الإسلامية”، وذلك بعيد موجة من الادعاءات، بهذا الشأن، انتشرت ذلك اليوم، لناشطين في المنطقة.

كما نفى مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية “القيام بعمليات أرضية ضد الدولة الإسلامية” ذلك اليوم، وقال المسؤول الإعلامي لـ”البنتاغون” الأميرال جون كيربي، أنه “لم يكن هنالك عملية برية، أو شكل آخر، من الغارات، قامت بها قوات العمليات الخاصة الأميركية”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “واشنطن بوست” الجمعة.

وقالت متحدثة باسم قوة المهام المشتركة لعملية “الحل الأصيل”، وهو الاسم الذي أطلقته أميركا على العمليات العسكرية ضد “داعش”، إن المسؤولين العاملين بذات الوحدة، التي تعمل بها على علم بالتكهنات حول الغارة، ولكن “ليس لديهم معلومات حول الموضوع”، ولكنها أضافت أنه “إذا تم القيام بأي عمليات، من قبل الولايات المتحدة، أو شريك في التحالف، فإنه أمر كان سيتم التنسيق له عبر فريق العمل”.

وبحسب تلك التقارير الإعلامية، فإن قوات التحالف، حاولت فجر الجمعة تنفيذ عملية إنزال في منطقة الرقة السورية، بعد أن قام “داعش” بنقل الطيار الأسير معاذ الكساسبة، مساء الخميس، إلى أحد مقراته بمنطقة السكن الشبابي، القريبة من شارع الساقية، الذي تمت محاولة الإنزال فيه، إلا أن هذه العملية فشلت.

يشار إلى أن الحكومة الأردنية رفضت التعليق على تلك الأنباء، وأكدت أنها “لا تعلق على أخبار وأنباء منسوبة لمصادر مطلعة ومجهولة”.

في السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس، أن طائرات قاذفة ومقاتلة، أميركية وأخرى لدول شريكة بالتحالف، نفذت ست غارات جوية ضد إرهابيي الدولة الإسلامية في العراق والشام في سورية أول من أمس السبت. وأفاد مسؤولون، من فريق عملية “الحل الأصيل”، في بيان حصلت “الغد” على نسخة منه، أنه “بالقرب من كوباني، تم تنفيذ ست غارات جوية”.

وتابع أن هذه الغارات “قامت بضرب وحدة تكتيكية لداعش، ومواقع قتالية وأربعة مبان للتنظيم”.

إلى ذلك، أوضح البيان أن دول التحالف، التي تنفذ ضربات في سورية، تشمل أميركا والأردن والبحرين والسعودية والإمارات. أما تلك التي تنفذ ضربات في العراق، فهي أميركا، بريطانيا، الدنمارك، هولندا، كندا، فرنسا، بلجيكا وأستراليا.