الاسبوع المقبل ” كتلة قطبية وسرعة الرياح 60-70 كم “

2016 01 20
2016 01 20

46030صراحة نيوز – أشارت دائرة الارصاد الجوية في تقريرها الصادر مساء اليوم الاربعاء الى توقعاتها السابقة والتي اوضحت خلالها بأن المملكة ستتأثر يوم السبت المقبل، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جدا قطبية المنشأ، قادمة من شرق اوروبا باتجاه الحوض الشرقي للمتوسط، لذا تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي اعتبارا من يوم السبت، مع تكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط الامطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى والمرتفعات الجنوبية من المملكة.

واشارت الدائرة الى انه ومع تعمق الهواء القطبي البارد تتأثر المملكة بالجبهة الاولى المرافقة للكتلة القطبية، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ونشاط على سرعة الرياح يرافقها هبات قوية تصل سرعتها ما بين 60-70كم في الساعة، وتسقط الامطار وتكون غزيرة احيانا مما يؤدي الى تشكّل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة. وتتساقط الثلوج بإذن الله في ساعات ما قبل ظهر الاحد، على المرتفعات الشمالية وتدريجيا واعتبارا من ساعات ما بعد الظهر والعصر يستمر تأثير الجبهة الباردة جدا مما يؤدي الى امتداد تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والجنوبية من المملكة ومع ساعات الليل تتأثر المملكة بجبهة هوائية اخرى اكثر برودة تعمل على انخفاض على درجات الحرارة، مع تساقط غزير للامطار، مثلما تشهد المرتفعات التي تزيد عن 900م، عن سطح البحر تساقطا للثلوج يكون غزيراً احيانا. اما يوم الاثنين، ومع استمرار تدفق هواء اكثر برودة فوق المملكة يتوقع ان تشهد المرتفعات التي تصل الى 700م، فوق سطح البحر تساقطا للثلوج، يبدأ صباح الاثنين ويتوقع ان تشهد المناطق التي تصل الى 600م عن سطح البحر تساقطا للامطار الممزوجة بالثلج.

ويوم الثلاثاء، تبقى المملكة متأثرة بالكتلة الهوائية القطبية، حيث يستمر تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها الى 700م وما يزيد عن سطح البحر بشكل متقطع، ومع ساعات الليل وصباح الاربعاء ومع استمرار اندفاع هواء قطبي اكثر برودة يعمل على استمرار تساقط الامطار والثلوج فوق المرتفعات الجبلية بالاضافة لمناطق البادية والشرقية والجنوبية يصاحبها توالي في الانخفاض على درجات الحرارة حيث من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى في العاصة عمان خلال الحالة الجوية ما بين 2-5 درجات مئوية اما الصغرى اثناء الليل فيتوقع ان تسجل ما بين صفر الى 2 درجة تحت الصفر.

ومع تاثر المملكة بهذه الحالة الجوية فان دائرة الارصاد تخذر من :

خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، وخطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافعة لها والتي تصل احيانا ما بين 65-75كم/ساعة، الى جانب خطر تراكم الثلوج، وتدني مدى الرؤية الافقية نتيجة غزارة الهطول المطري والثلوج.

وجددت تحذيراتها من خطر الانزلاق على الطرقات، والانجماد نتيجة الانخفاض الملموس على درجات الحرارة. ونوهت الارصاد الجوية الى ضرورة متابعة التحديثات المستمرة على النشرة الجوية للدائرة، لمعرفة آخر المستجدات عن حالة الطقس، وما يطرأ عليها من تغيرات.