الاستفتاء على انشاء نقابة لأكاديمي الجامعات الرسمية

2013 10 26
2013 10 26

221صراحة نيوز – بهدف إنشاء نقابة عامة للعاملين في الجامعات الرسمية والوقوف عند أهم العقبات التي تواجه الجامعات الرسمية والعاملين بها من الهيئتين (الأكاديمية) والإدارية التقى وزير التعليم أ د أمين محمود الساعة العاشرة صباحاً يوم الثلاثاء  تجمع أندية الجامعات الذي يمثل رؤساء الأندية المنتخبين.

واستمع الوزير  من أعضاء التجمع لشرح وافي حول العقبات التي تواجه مسيرة الجامعات الرسمية ابتداءً من رسوم الجامعات المرتفعة واسس المنح الجامعية التي أنهكت الجامعات مالياً واستثنت أبناء العاملين فيها وصولاً لحجم الإجحاف الواقع على قبولات أبناء العاملين من الهيئات الإدارية وعدم إنصاف الهيئات الأكاديمية بالهيكلة الأخيرة.

كذلك تم طرح العديد من القضايا الخاصة بالعاملين في الجامعات من الهيئتين، مع تسجيل التجمع استنكار كبير لعدم نفاذ قرار الحكومة بالضابطة العدلية للأمن الجامعي.

الوزير من جهته  أكد لأعضاء التجمع أن هنالك جهود تبذل بخصوص المنح، وأكد على مشروعية جميع المطالب والحقوق الخاصة بالعاملين من الهيئتين.

كما  أشاد الوزير بأهداف التجمع الشاملة والمرتكزة على أسس ومتطلبات الارتقاء بالجامعات والعاملين بها، مؤكداً على أهمية تحديد لقاءات جديدة لمتابعة كافة القضايا والحقوق.

وعلى صعيد متصل أكد رئيس التجمع خالد بني حمد أن التجمع يحترم مطلب بعض الأكاديميين بإنشاء نقابة خاصة لهم بيد أن هذا التوجه يخالف أهم أهداف التجمع الرامية لتحقيق التوافق والتشارك بين الأكاديميين والإداريين.

أعضاء التجمع وبالإجماع أكدوا على أهمية إنشاء (نقابة موحدة) تجمع الأكاديميين والإداريين معا وخلال اللقاء تم اخذ اراء الحضور من اكاديمي مختلف الجامعات حيث ايد غالبيتهم انشاء النقابة وفي ضوء ذلك تم الاتفاق على اجراء استفتاء بهذا الخصوص يعلى نموذج خاص .

ودعا التجمع جميع الهيئات الإدارية والعامة في الجامعات الرسمية المشاركة بهذا الاستفتاء بهدف التسهيل على المشرع للبت بإنشاء النقابة بناء على نتيجة الاستفتاء الذي سيتم الإعلان عنه وعن عدد المطالبين (بالنقابة الموحدة) وعدد المطالبين بخروج نقابتين وسيبدأ الاستفتاء بأصحاب العطوفة رؤساء الجامعات.